صنعاء: أعلن مصدر رسمي يمني اليوم أن السلطات اأمنية في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن اعتقلت 25 شخصاً على خلفية أعمال quot;التخريبquot; التي شهدتها مدينة المكلا مساء أمس.

وقال مدير أمن محافظة حضرموت العميد أحمد حامدي فى تصريح صحافي إن التحقيق جار مع الموقوفين بعد أعمال شغب محدودة اندلعت عقب مهرجان خطابي أقامته quot;عناصر خارجة عن القانونquot;. وذكر الحامدي أن أجهزة الآن تعاملت مع المهرجان -غير المرخص به الذي تضمن ترديد شعارات إنفصالية- بمرونة عالية تفادياً لأي احتكاكات أو تداعيات سلبية.

وعاد الهدوء اليوم إلى عاصمتي محافظتي حضرموت وأبين إثر يوم من الاحتجاجات التي تطالب بانفصال الجنوب عن الشمال، وتم خلالها إحراق محال في مدينة المكلا عاضمة حضرموت.

وانتهى مهرجان خطابي مساء أمس في محافظة ابين شرق اليمن بكلمة للمنشق عن الحكومة اليمنية طارق الفضلي جمعت بين الدعوة إلى تقسيم اليمن وتوحيد الجنوب.

وقال الفضلي، الذي كان يعد أحد أعمدة السلطة في محافظة أبين في بيان له quot;إن الزمن الذي نعيشه قاس جداً، ولا يقبل تعدد الكيانات، بل إن الأصل في نضالنا وتضحياتنا هو الهدف الواحد وهو تحرير الجنوب من أسوأ احتلال همجي، ولأجل ذلك يجب أن نتحد لكي نكون قادرين على تقرير مصيرناquot;.

ودافع محافظ أبين أحمد الميسري عن غياب قوات الأمن في محيط المهرجان تجنباً لتكرار ما حدث في المكلا. من جانبه، قال نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الذي حضر احتفال جماهيري مضاد لدعوات الانفصال، quot;بدأت تخوض العناصر الموتورة والمتجنية في أوحال المغامرات المستهدفة وحدة الوطن والنسيج الواحد للشعبquot;.

وفي إشارة ضمنية إلى الفضلي، الذي يعد آخر المنضمين لما يعرف بالحراك الجنوبي ويُعد من أنصار زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن منذ التسعينيات من القرن الماضي، اعتبر هادي: quot;أن مكافحة ومحاربة ظاهرة الإرهاب تمثل تحدياً قوياً ولابد من تكاتف الجهود كافة لتجاوز هذا التحدي اللعين الذي لا ينتمي إلى دين أو أخلاق أو قيم ويتجاوز كل الحدودquot;.

يشار إلى أن الاحتجاجات الاخيرة التي شهدتها محافظتي حضرموت وابين كانت الأكثر عنفاً منذ بدء التظاهرات المنادية لانفصال جنوب اليمن عن شماله.