صنعاء: أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مساء اليوم أن اليمن تقدم بطلب للسلطات السعودية وسلطنة عمان بتسليمه عددا من العناصر اليمنية المطلوبة المقيمة في البلدين التي تستغل وجودها هناك وتمارس أعمالاً عدائية ضد اليمن.

ونسبت الوزارة الى من وصفتهم بالمصادرquot; المطلعة quot; قولهم إن ملفات سلمت للسلطات في البلدين وتتضمن الأنشطة المعادية والتخريبية التي تقوم بها تلك العناصر ضد اليمن ووحدته وأمنه واستقراره.

وقالت الوزارة إن اليمن استند في مطالبه إلى المعاهدات والاتفاقيات الموقعة بينه وبين السعودية وسلطنة عمان وباعتبار أن أمن واستقرار اليمن أمر يهم كلا منهما والعكس صحيح.

وفي حين لم تشر وزارة الدفاع اليمنية الى العناصر المطلوبة بالاسم الا ان ابرز شخصية مقيمة في السعودية هو رئيس وزراء اول حكومة وحدة يمنية عام 1990 المهندس حيدر ابو بكر العطاس وفي سلطنة عمان الرئيس اليمني الجنوبي السابق على سالم البيض .

وتشهد المحافظات الجنوبية التي ينتمي اليها العطاس والبيض منذ مارس / اذار 2006 مظاهرات يعتقد ان المطلوبين لليمن يقفون وراءها وتطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله .

وسبق لليمن ان طالب السعودية عام 2006 بتسليم وزير الخارجية السابق المقيم فى السعودية عبدالله عبد المجيد الاصنج، الا ان مطالبة اليمن لم تستمر وتم تسوية الموضوع بالتزام الاصنج بعدم ممارسة أي نشاط سياسي انطلاقا من الاراضي السعودية.