بهية مارديني من دمشق: قالت مصادر حقوقية لإيلاف ان السلطات السورية نقلت الكاتب السوري الكردي فاروق حجي مصطفى المعتقل في مدينة حلب الى مدينة دمشق منذ ثلاثة ايام ، وأوضحت ان اعتقال حجي مصطفى على خلفية لقاء له مع صحافية ألمانية مهتمة بالشأن الكردي ، وأضافت ان حجي مصطفى ، وهو كاتب من منطقة عين العرب ، اصطحب زميلا له للترجمة أثناء اللقاء ، وأعربت عن اعتقادها ان زميل حجي قد ابلغ عنه وعما قاله أثناء اللقاء وأوشى به ، واعربت عن خشيتها ان يكون قد ابلغ بما لم يقله حجي مصطفى.

وطالبت المصادر بالافراج عنه وخاصة انه مستقل ولا ينتمي الى أي حزب او تنظيم ، وانه يمارس حقه في التعبير والرأي ، واعتبرت ان اعتقاله مخالفا لكل القوانين الدولية والاتفاقيات التي وقعت عليها سورية.
وكانت السلطات الامنية اعتقلت الأحد 5/4/2009 الكاتب الصحافي الكردي فاروق حجي مصطفى إثر إستدعاءات أمنية متكررة بحقه ولا يزال مصيره مجهولا حتى تاريخه.
جدير بالذكر ان فاروق حجي مصطفى مدافع عن منهج الحوار العربي الكردي وله مقالات في العديد من الصحف العربية ، منها الوطن السورية ، السفير اللبنانية ، الكفاح العربي ، الحياة اللندنية ، البيان الإماراتية.