واشنطن:اكدت الولايات المتحدة اليوم رغبتها بالانخراط الدبلوماسي مع سوريا لكنها اعربت عن املها برؤية دمشق تلعب دورا ايجابيا في الشرق الاوسط. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بالوكالة روبرت وود quot;لقد قالت هذه الادارة انها مستعدة للانخراط واذا كان السوريين راغبون ... نأمل اننا سنتمكن من احراز بعض التقدمquot;.

واضاف quot;لكن سنرى كيف ستسير الامور اذا فعلا هم مستعدون للمساهمة في تشجيع حل الدولتين ... هذا امر محل ترحيب بالتأكيدquot;.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد دعا خلال جولة رسمية في اوروبا هذا الاسبوع الى استغلال المناخ الايجابي حول العالم لدفع خطة عملية عربية وامريكية واوروبية للسلام في الشرق الاوسط.

وقال وود quot;ما قلناه من البداية ان سياستنا مستندة الى حل الدولتين وما بوسع سوريا وبلدان اخرى فعله هو محاولة استخدام نفوذهم على الاطراف من اجل المساعدة على التحرك في هذا الاتجاهquot;. واضاف quot;اذا سوريا مستعدة للعب دور ايجابي في مساعدة تشجيع حل الدولتين فان هذا الامر نرحب به لكن ما نحتاج الى رؤيته هو افعال ونأمل بان تنخرط سوريا بشكل مؤثر وتلعب دورا ايجابيا في المنطقة انها بلد مهم في الشرق الاوسطquot;.

ولم يستبعد وود لقاءات مستقبلية مع المسؤولين السوريين لكن لم يشير الى اي اجتماع على المدى القريب.