الولايات المتحدة ترفض المساس بوحدة اليمن واستقراره

اليمن يصدر احكاما بالسجن لمتهمين في خلية مسيك

صحيفة يمنية تكشف عن إتفاق لوقف مظاهر العنف في مديرية ردفان الجنوبية

أحزاب المعارضة تتهم السلطة بإستخدام العنف ضد المواطنين

مواجهات جنوب اليمن تتصاعد وتثير جدلاً واسعًا في البلاد

صنعاء: دعا قيادي في المعارضة اليمنية اليوم الإثنين إلى حوار وطني شامل لحماية وحدة البلاد وتحقيق إصلاح سياسي ينهي مظاهر العنف، معلناً رفضه لأي تدخل أجنبي في شؤون اليمن. وقال رئيس المجلس الأعلى لأحزاب المعارضة ممثلا في quot;اللقاء المشتركquot; سلطان العتواني ليونايتد برس انترناشونال، quot;نؤكد على ضرورة حل مشاكلنا بالحوار لكي نقطع الطريق على التدخل الخارجيquot;.

وأضاف العتواني أن quot;حماية الوحدة لا يمكن أن يتم من خلال تشكيل لجنة أو لجان لحمايتها كما تفعل السلطة الآن وإنما من خلال حوار وطني شامل وإصلاح سياسي يؤدي إلى إنهاء كافة مظاهر العنف والاحتقان ويحفظ الحقوق ويؤسس لدولة المؤسسات والقانون والعدالة والحقوق والحريات والمواطنة المتساويةquot;. وشدّد على أهمية بناء دولة الوحدة اليمنية على أسس العدالة والشراكة والمساواة والديمقراطية والمواطنة المتساوية كضمان حقيقي لديمومتها.

واعتبر العتواني أن المواجهات في المحافظات الجنوبية بين السلطة ومواطنين مسلحين quot;تطرّف من الطرفين وكلاهما يعملان ضد المشروع الوطنيquot;. وقال إن موقف واشنطن الداعم للوحدة اليمنية إيجابي شرط عدم التدخل في الشأن الداخلي لليمنيين.

وكانت أحزاب quot; اللقاء المشتركquot; قد دعت فى بيان صحافي اليوم السلطة للتخلي عن ما وصفته بـ quot;غطرسة القوة ومواصلة إنتاج التطرف الذي يشوّه الحياة السياسية ويقوض المشروع الوطني الهادف إلى التغيير وبناء اليمن الجديدquot;.

ووصف البيان العمليات العسكرية التي تستهدف قرى ردفان والضالع وحملات الاعتقالات في مختلف المحافظات الجنوبية بـquot;ما يشبه استعراض عضلات القوة الغاشمة على حساب استقرار وطننا وشعبنا على حساب البحث الجاد والمسؤول عن الحلول الوطنية للأزمات عبر حوارات وطنية شاملة يشارك فيها الجميعquot;.

يشار الى ان الولايات المتحدة الأميركية أعلنت أمس الأحد دعمها للوحدة اليمنية ورفضها للجوء إلى العنف في البلاد. وذكر بيان صدر عن السفارة الأميركية بصنعاء أن الولايات المتحدة ترفض المساس بالوحدة اليمنية وتؤكد على يمن واحد ومستقر وديمقراطي.