عمان: توجه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء إلى القاهرة حيث يلتقي الرئيس المصري حسني مبارك ويبحث معه الجهود المبذولة لإطلاق مفاوضات سلام جادة بين إسرائيل والفلسطينيين قبل ان يتوجه الى المانيا. وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان الملك عبد الله الثاني سيبحث مع مبارك quot;الجهود المبذولة لإطلاق مفاوضات جادة بين الفلسطينيين واسرائيل وحل الصراع وفقا لحل الدولتين وفي سياق إقليمي شاملquot;.

وستتطرق المباحثات الى زيارة العاهل الاردني الاخيرة لواشنطن ومحادثاته مع الرئيس باراك اوباما في 21 نيسان/ابريل الماضي quot;التي ركزت بصورة اساسية على آليات تحقيق سلام شامل في المنطقة وسبل التحرك الفوري لإطلاق المفاوضات وفق المرجعيات المعتمدة، وبشكل خاص مبادرة السلام العربيةquot; بحسب البيان.

وعقب زيارته الى القاهرة يتوجه العاهل الاردني الى برلين حيث يبحث الاربعاء مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل quot;الأوضاع في الشرق الأوسط والجهود الهادفة الى اعادة اطلاق المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي وصولا إلى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وتحقيق السلام الشامل والدائم في المنطقةquot; كما جاء في البيان.

وبحسب البيان سيلتقي العاهل الاردني وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ويبحث معه quot;علاقات التعاون الثنائي وآليات تطويرها في مختلف الميادين تحقيقا للمصالح المشتركة للبلدينquot;.

وكان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اعلن الاثنين ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الاردني سيزوران القاهرة. وتاتي زيارتا عباس وعبد الله الثاني الى القاهرة قبل زيارة يقوم بها قريبا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى العاصمة المصرية. وكانت رئاسة الحكومة الاسرائيلية اعلنت الخميس ان نتانياهو سيزور مصر في النصف الاول من ايار/مايو تلبية لدعوة الرئيس حسني مبارك.