أنقرة: رحبت تركيا اليوم الجمعة بالتقدم الذي حققه رئيسا أذربيجان إلهام علييف و أرمينيا سرج ساركسيان خلال محادثاتهما في براغ حول حل النزاع القديم في إقليم ناغورنو قرة باخ. ونقل موقع صحيفة quot;حريتquot; عن وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو قوله في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفنلندي الكسندر ستوب في أنقرة اليومquot; نحن مسرورون لتحقيق تقدم في اللقاء (الذي جرى الخميس).هذه بداية جدية يجب ان يتم تشجيعها من قبل جميع الأطراف المعنيةquot;. وأضاف quot;المنطقة منطقتنا ومستقبلها بين أيدينا .نحن مسرورون بالمفاوضات بين القادة الأذريين والأرمنquot;.

يشار الى ان الرئيسين الأرميني والاذري التقيا أمس الخميس في براغ في مقر السفارة الأميركية ،وأفادت أنباء بأنهما حققا quot;تقدماquot; حول ملف النزاع في ناغورنو قرة باخ. يشار الى النزاع في ناغورنو قره باخ بدأ في 1988، عندما أعلن الإقليم الذي تسكنه أغلبية من الأرمن، عن الخروج من قوام جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية. ثم أعلن في عام 1991 عن قيام جمهورية قره باخ، ما أدى إلى نشوب حرب بين أذربيجان وأرمينيا.

وأدت الصدامات التي جرت بين الطرفين إلى مصرع نحو 15 ألف شخص وتشريد حوالى مليون آخرين. وفقدت أذربيجان وقتئذ سيطرتها على قره باخ و7 مناطق متاخمة له. ولم يتسن التوصل إلى اتفاق هدنة إلا في 12 مايو/أيار 1994 في بشكيك.

وتجري منذ العام 1992وحتى اليوم ، مفاوضات في إطار فريق مينسك الخاص بقره باخ، المنبثق عن منظمة الأمن والتعاون الأوروبي لتسوية النزاع سلميا. وتؤكد باكو على استحالة تسوية النزاع إلا في ظل الحفاظ على وحدة أراضي أذربيجان، وعدم منح قره باخ صفة دولة مستقلة. وتدافع أرمينيا في نفس الوقت عن مصالح إقليم قره باخ وسكانه الأرمن.