روما: اكد السفير الليبي في روما حافظ قدور السبت في مقابلة مع صحيفة quot;لا ريبوبليكاquot; الايطالية ان بلاده تريد وقف الهجرة السرية الى اوروبا، ولا سيما الى ايطاليا، انطلاقا من اراضيها.
وصرح السفير ان الدوريات المشتركة مع ايطاليا التي يفترض ان تبدأ في منتصف ايار/مايو تهدف الى quot;وقف المراكب غير المشروعة على الفور، ومكافحة تجارة البشر باسرع ما يمكن وبالتالي وقف اتخاذ الاراضي الليبية منطقة عبور لهذه التجارةquot;.
ووافقت ليبيا للمرة الاولى الخميس على استعادة مجموعة من حوالى 200 مهاجرا سريا انطلقوا من سواحلها واعترضتهم البحرية الايطالية. وتشكل هذه البادرة تحولا في مكافحة الهجرة السرية اعتبرته روما انتصارا، لكن المنظمات غير الحكومية والفاتيكان دانتها لانها حرمت المهاجرين من فرصة طلب اللجوء.
ولم يقدم السفير معلومات حول ما حصل لهؤلاء المهاجرين مشيرا الى ان ليبيا quot;تحترم القوانين الدوليةquot;.
وقال quot;لم يعد يسعنا ان نسمح لاحد بانتهاك قوانيننا، والدخول خلسة الى بلادنا. ستجري اعادة المهاجرين السريين الى بلادهم الام لاننا نريد ان نؤكد بوضوح اننا لن نسمح بهذا النوع من التهريبquot;.
وحذر من ان quot;عمليات الاعادة الى البلد الام ستتكثفquot; مع بدء الدوريات المشتركة.
ونجمت عملية الخميس المثيرة للجدل عن quot;اتفاقية الصداقةquot; التي وقعها البلدان في اب/اغسطس 2008 وتعهدت ليبيا بموجبها مكافحة الهجرة السرية، وايطاليا بتسديد مبلغ خمسة مليارات دولار في السنوات ال25 المقبلة كتعويض عن فترة الاستعمار.
و عام 2008، وصل الى ايطاليا بحرا 36900 مهاجر سري، انطلق اغلبهم من السواحل الليبية، اي بارتفاع نسبته 75% مقارنة بالعام 2007، بحسب وزارة الداخلية الايطالية.
وفي الاشهر الاربعة الاولى من 2009 بلغ عددهم حوالى 6300، اي ضعفيه تقريبا للفترة نفسها من العام السابق، بحسب الصحافة.