صنعاء: أجرى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اليوم الاثنين اتصالا هاتفيا بأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أكد فيه الأمير دعمه لوحدة اليمن بعد الاحتجاجات التي شهدتها المحافظات الجنوبية في البلاد على مدى الأسبوعين الماضيين ونادت بانفصال الجنوب عن الشمال.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن صالح quot;تلقى تأكيدات من أمير قطر بالوقوف مع وحدة اليمن واستقراره ودعم مسيرة تنميتهquot;.

وتطرق الاتصال بين صالح والشيخ حمد الى quot;تطورات الأوضاع الراهنة في المنطقة، والمستجدات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين والأمة العربيةquot;.

وأضافت الوكالة أن الجانبين أكدا quot;حرصهما المشترك على تعزيز العلاقات بين البلدين والدفع بمجالات التعاون نحو ما يلبي تطلعات الشعبين اليمني والقطري ويحقق مصالحهما المشتركةquot;.

وكانت قطر رعت اتفاقاً لوقف الحرب بين القوات الحكومية اليمنية وأتباع الزعيم الديني المتمرّد عبد الملك الحوثي، عرف باتفاق quot;الارياني ndash; هبرهquot;، وأدّى الى وقف الجولة الخامسة من المواجهات بين الجانبين.

لكن الرئيس اليمني أعلن في مارس/آذار الماضي عن عدم صلاحية الاتفاق الذي رعته قطر، وقال إنه quot;شجع المتمرّدين على الاستمرار في تمردهمquot;.

وتشهد بعض المحافظات الجنوبية موجة احتجاجات يومية بدأت في مارس/آذار للمطالبة بإصلاح أوضاع المتضرّرين من حرب عام 1994 التي اندلعت بين صانعي الوحدة اليمنية، والتي خسرها القادة الجنوبيون.

وكانت الوحدة اليمنية قد تمت بطرق سلمية فى 22 مايو/أيار 1990، لكن سرعان ما اندلعت حرب أهلية بين صانعي الوحدة في عام 1994 وانتهت بسيطرة قوات الشمال على الجنوب.