دمشق: رفض رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل تشكيل حكومة فلسطينية برئاسة سلام فياض وقال إن الإستعجال بتشكيل حكومة برئاسته، رغم وجود جولات حوار يوم غد السبت في القاهرة سببه الاستجابة لمطلب أميركي. وقال مشعل في كلمة له في مخيم اليرموك في دمشق ليل أمس الخميس quot; حماس ترفض أي حكومة فلسطينية يرأسها سلام فياض quot;. وأضاف quot; إن الاستعجال خارجي أوصله الاميركان إلى جماعة السلطة في رام الله، خاصة أن حكومة فياض مرحب بها عند الاميركان ومن خلالها فقط يعطى المالquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلف سلام فياض بتشكيل أول حكومة طوارئ في عهد السلطة الفلسطينية في 15 حزيران 2007 وذلك بعد يوم من إعلانه حالة الطوارئ في أراضي السلطة (الضفة الغربية وقطاع غزة) وحل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة إسماعيل هنية إثر سيطرة كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس ،على قطاع غزة. وأضاف مشعل في كلمته quot;حكومة فياض ارتكبت جرائم بحق الوطن، فهي لاحقت المقاومة ونزعت سلاحها وعملت على تفكيك المجوعات العسكرية من جميع القوىquot;.

وتابع quot;حكومة فياض ترتكب جرائم في الضفة من خلال ملاحقة المناضلين والعمل الخيري والمؤسسات الاجتماعية والخيرية وملاحقة القيادات السياسية وأعادت بناء الاجهزة الامنية على أساس نفعي بعيدا عن فتح وجميع القوىquot;. وأكد مشعل أن quot;أي حكومة لا تستند الى الشرعية مرفوضة لدينا، وكل حكومة تأتي بأوامر خارجية غير مقبولةquot;.

وبشأن حق العودة اعتبر مشعل أنه حق quot; غير قابل للتصرف وأي حراك عربي أو فلسطيني للتعامل مع الرؤية الأميركية لإدارة اوباما أو مع تحفظات الحكومة الأكثر تطرفا حكومة نتنياهو يأتي على حساب حق العودة فهو مرفوض لديناquot;. وأضاف quot;لن نقبل أي التفاف أو مساومة أو تعديل على مطلبنا الفلسطيني بإنجاز حق العودةquot;.

وطالب مشعل quot;بالتوافق على برنامج وطني، لا أن نختزل قضيتنا بالمفاوضات ليست المشكلة كيف نذهب الى واشنطن او أن نضعط على نتنياهو او ليبرمانquot; وقال quot;الذي يروض العدو هو البندقية..الدبلوماسية بلا مقاومة تتحول الى استجداء وتصب في مصلحة العدوquot;. وعن الحوار الفلسطيني أشار مشعل إلى أنهquot; يمضي ببطء وبإيقاع بطي ومثقل بالشروط الخارجية، وتعثره سببه شروط الرباعية، معربا عن رفض حركته لهذه الشروط، أما السبب الثاني البعض مازال يراهن على الاستقواء بالعامل الخارجيquot;.

يذكر أن شروط الرباعية هي الاعتراف بإسرائيل والاعتراف بالاتفاقيات الموقعة بين اسرائيل ومنظمة التحرير ونبذ العنف. وحذر مشعل من خداع نتنياهو من خلال تغيير شكلي في سلوكه تكون نتيجته quot;أن ندخل في مرحلة تقطيع الوقت بالعودة إلى المفاوضات بلا طائلquot;. كما حذر من quot; اصطناع عدو اسمه إيرانquot;.