في أول أيام فتح المعبر وسط إجراءات طبية وأمنية صارمة
الاشتباه بإصابة فلسطيني بأنفلونزا المكسيكفي رفح

إنفلونزا المكسيك نتيجة تجربة جينية في مختبر

سورية :استمارات شكلية للوقاية من انفلونزا المكسيك

الاشتباه بحالة انفلونزا في لبنان والفحوص أظهرت عكس ذلك

نبيل شرف الدين من القاهرة: فتحت يوم السبت السلطات المصرية معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة للسماح للحالات الإنسانية، خصوصا المرضى والطلبة السفر من وإلى القطاع، فيما أفاد مصدر في وزارة الصحة المصرية بالاشتباه في إصابة أحد العابرين، وهو فلسطيني الجنسية، بإصابته بفيروس أنفلونزا المكسيك، وقامت باحتجازه وأخضعته لفحوص طبية للتحقق مما إذا كان مصاباً بالفعل أم أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد اشتباه .

وصرح طارق الحناوي، وكيل وزارة الصحة في سيناء بأنه تم نقل المشتبه بإصابته الفلسطيني إلى المستشفى لإجراء الاختبارات الطبية والتحاليل اللازمة، مشيراً إلى أن الأمر حتى الآن لا يزيد عن كونه مجرد حالة اشتباه، وأن نتائج التحاليل والفحوصات الطبية هي التي ستحسم الأمر وما إذا كان مصاباً بالفعل بالفيروس أم لا .

وأكد الحناوي أن جميع العابرين من الجانب الفلسطيني تجري مناظرتهم بمعرفة فريق طبي متخصص، وفي حال الاشتباه بوجود أعراض الإصابة بفيروس أنفلونزا المكسيك، يتم التعامل مع الحالة بدقة، ولفت إلى أن الاشتباه لم يظهر إلا في الحالة المشار إليها فقط في أول أيام فتح المعبر جزئياً .

وافتتح معبر رفح يوم السبت لعبور العالقين من الجانبين والمرضى الذين أنهوا علاجهم في المستشفيات، والطلاب الدارسين وغيرهم من الحالات الإنسانية للعودة الى قطاع غزة، ويتم السماح بعبور العالقين في قطاع غزة من حاملي الإقامات الخارجية وجوازات السفر العربية والأجنبية والطلاب الدارسين في الخارج.

وأعلن مسؤول في معبر رفح أن الافتتاح مستمر لمدة يومين، وتم توفير أطقم عمل إضافية في الجانب المصري لسرعة إنهاء الإجراءات، وتيسير العبور، كما تم توفير عدد إضافي من السيارات إلى جانب عيادات ولجان طبية لاستقبال المرضى وسيارات إسعاف لنقلهم إلى المستشفيات للعلاج .

حالات اشتباه
وفي مطار القاهرة احتجزت سلطات الحجر الصحي ثلاثة ركاب (كولومبي وصينيان)، وتم نقلهم إلى مستشفى الحميات لإخضاعهم للفحوصات الطبية بعد اكتشاف ارتفاع درجة حرارتهم وإصابتهم بسعال ورشح، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها في المطار لمواجهة الفيروس .

وجاء احتجاز الراكب الكولومبي لدى وصوله على الطائرة الإسبانية، الآتية من كاراكاس عبر العاصمة الأسبانية مدريد، بينما جاء احتجاز الراكبين الصينيين لدى وصولهما على متن طائرة مصر للطيران القادمة من العاصمة الكينية نيروبي .

وأشارت المصادر إلى أنه تم فحص ومناظرة 4 ألاف راكب قادمين من 34 دولة بعد إضافة بلجيكا إلى قائمة الدول التي يخضع ركابها للفحص الطبي، وصلوا القاهرة على متن 41 رحلة طيران .

وعودة إلى معبر رفح حيث يقول عاملون إن مئات الفلسطينيين تجمعوا بالقرب من مدينة رفح الحدودية بانتظار السفر فيما توقع أن يصل الى غزة مئات المرضى والعالقين في الجانب المصري . وقال خالد عطية منسق المعابر في السفارة الفلسطينية في القاهرة إن السفارة وبالتعاون مع الجانب المصري قد أنهت الاستعداد لاستقبال المواطنين المرضى والطلبة وحملة الإقامات الذين يرغبون في مغادرة قطاع غزة، وكذلك لعودة المرضى والعالقين من مصر إلى قطاع غزة.

ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة إلى الخارج. وهو مغلق بشكل شبه دائم منذ أن أسرت مجموعات فلسطينية مسلحة الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت في حزيران (يونيو) 2006 على مشارف قطاع غزة، لكن مصر أعادت فتح المعبر جزئيا عدة مرات أمام الحالات الإنسانية . يذكر أنه سبق افتتاح معبر رفح خلال الفترة من 18 إلى 20 نيسان (أبريل) الماضي، كما يفتح بصفة استثنائية لعبور المرضى والحالات الإنسانية يوميا .