بكين: نبه الرئيس الصيني هو جين تاو ضباط جيش التحرير الشعبي إلى ضرورة الإلتزام بقيم الحزب الشيوعي ووقف تبديد الأموال في هجوم صريح غير معتاد على عدم الإنضباط في القوات المسلحة الصينية الاخذة في النمو. وجاء هذا التنبيه في توجيه وافق عليه هو من اللجنة العسكرية المركزية التي تكفل سيطرة الحزب الشيوعي الحاكم على جيش التحرير الشعبي الصيني وطلب من كبار الضباط الا يضلوا سياسيا.

ويقول التوجيه الذي نشرته صحيفة الشعب اليومية يوم الاثنين quot;في ظل الاوضاع الشديدة والمعقدة بشكل متزايد في نطاق الكفاح الايديولوجي يجب على كبار الضباط والضباط الاقل في الرتبة الوفاء في اهدافهم ومعتقداتهم والبقاء على درجة جيدة من الوعي السياسي دائما.quot;

وعادة تتكتم بكين على مشكلات جيش التحرير الشعبي الصيني والذي يتمتع بميزانيات ارتفعت سريعا في السنوات الاخيرة وهذه الوثيقة لا تحدد اي فضائح او مشكلات عسكرية قد تكون اثارت غضب هو وقادته. ولكنها اوضحت ان قيادة الحزب قلقة من ان ليس كل انفاقها الاضافي على تحديث الدفاع يستخدم كما هو مطلوب.

وكان نائب اميرال ببحرية جيش التحرير الشعبي قد اعدم في قضية فساد بعد ان اعتقل في 2006 لاخذ ملايين الدولارات كرشى من مطورين. وكثيرا ما تتوقف عربات كثيرة فاخرة تحمل لوحات عسكرية امام متاجر ومطاعم فاخرة في ارجاء العاصمة الصينية. وقد زاد انفاق الصين على الدفاع في السنوات الاخيرة حيث انها تسعى الى تحويل قوة ضخمة وعتيقة الطراز الى جيش يستخدم التكنولوجيا العالية قادر على اظهار القوة خارج حدودها.