تل أبيب: قال جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) في بيان أصدره اليوم إن منظمات quot;إرهابيةquot; تسعى إلى تجنيد عملاء لها أو استدراج إسرائيليين إلى خارج البلاد من اجل اختطافهم عبر شبكة الانترنت وخصوصا موقع فيسبوك.

وجاء في بيان الشاباك أنه وصلت معلومات إلى الشاباك مؤخرا حول حالات عدة حاول خلالها نشطاء منظمات quot;إرهابيةquot; عربية تجنيد مواطنين إسرائيليين كعملاء بواسطة التوجه إليهم مباشرة من خلال مواقع الانترنت الاجتماعية مثل quot;فيسبوكquot; واستدراجهم إلى زيارة دول أجنبية أو عرض مبالغ مالية مقابل الحصول على معلومات تعتبر quot;سريةquot;.

وأضاف بيان الشاباك أنه إضافة إلى التخوف من تسرب معلومات quot;سريةquot;، فإن التخوف الأساسي نابع من النجاح في إغراء مواطنين إسرائيليين بالسفر على الخارج واختطافهم.

وذكر البيان أنه تم في السنوات الأخيرة التحقيق مع مواطنين إسرائيليين ومحاكمتهم على خلفية quot;تجنيدهم عبر الانترنتquot; من قبل منظمات quot;إرهابيةquot;.

وبحسب الشاباك، فإن منظمات quot;إرهابيةquot; بدأت في الآونة الأخيرة بإجراء مسح على مواقع انترنت يبحر فيها مواطنون إسرائيليون وبينهم جنود مسرحين من الخدمة العسكرية في وحدات سرية في الجيش الإسرائيلي بهدف جمع معلومات عن مواقع في إسرائيل.

واشار بيان الشاباك إلى أن الحالة الأخيرة وقعت في موقع quot;فيسبوكquot; حيث عرف شخص نفسه بأنه quot;عميل من لبنانquot; أمام مواطن إسرائيلي وعرض مبلغا ماليا مقابل معلومات سرية لكن المواطن الإسرائيلي توجه على الشاباك وقطع الاتصال مع quot;العميلquot;.