إيناس مريح من حيفا: أبرز ما تناولته الصحف الإسرائيلية لهذا اليوم كان موقف وزير الخارجية الإسرائيلي ليبرمان الذي يعارض استئناف المفاوضات مع سوريا وفقا للصحف الإسرائيلية، ونقلت هآرتس تصريحات ليبرمان التي أدلى بها أمس لصحيفة نمساوية، بأنه يرفض استئناف المفاوضات مع سوريا، فيما كتبت يديعوت أحرونوت في عنوان داخلي بأن ليبرمان يدعو الى عدم استئناف التفاوض مع سورياquot;، لكن يبدو أن التردد يسيطر على ليبرمان بشأن المفاوضات مع سوريا بحيث نشر موقع صحيفة هآرتس الإلكتروني صباح اليوم، تصريحات ليبرمان التي أدلى بها خلال مقابلة مع راديوquot; صوت إسرائيلquot; بأنه quot; مستعد للتفاوض مع سوريا منذ هذا المساء بدون شروط أو إملاءاتquot;.

من جانب آخر ركزت الصحف الإسرائيلية في صفحاتها الأولى على يوم إحياء ذكرى القتلى في الحروب التي خاضتها إسرائيل والذين بلغ عددهم حتى هذا اليوم 22570، وكتبت يديعوت أحرنوت عنوان رئيسي quot; غدا يوم الذكرى لضحايا معارك إسرائيل 22570 هو عدد الذين سقطوا في معارك إسرائيل وفي الحوادث العدائيّة ضدهاquot;، كما برز عنوان لافت يتعلق بتقييدات زيارة البابا إلى الناصرة، وتزعم هآرتس بأن هذه التقييدات نابعة لوجود تحذيرات بالعرض لقداسة البابا من قبل جهات معينةquot;.

توبولانك يؤكد على وجوب وقف إسرائيل بناء المستوطنات

أجرت صحيفة هآرتس لقاء حصريا مع ميرك توبولانك رئيس الوزراء التشيكي الذي يشغل منصب رئيس الإتحاد الأوربي والذي أفاد للصحيفة بأن quot;أوروبا لا تعي حجم التهديد الإيرانيquot;، ومن جانب آخر صرح بأنهم في الإتحاد الأوروبي سيحولون دون أي مس بتحسين مستوى العلاقات بين إسرائيل والإتحاد الأوروبي، كما يؤكد توبولانك على وجوب وقف إسرائيل عمليات البناء في المستوطناتquot;، وأشار بأنه يجب عدم اشتراط التقدم في مسيرة السلام بالعلاقات الإسرائيلية مع الإتحاد الأوروبيquot;.

وعلى الصعيد الفلسطيني أفادت هآرتس نقلا عن تصريحات مسؤول فلسطيني رفيع المستوى: سنواصل مكافحة ومحاربة حماس حتّى في الوقت الذي لا تُستأنف فيه المفاوضات مع إسرائيل. وكتبت الصحيفة خبرا مثيرا يفيد بأن للحيوانات الأليفة في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية وحدة شرطيّة خاصة بهم، وذلك في أعقاب شكاوى تقدم بها السكان حول عدم معالجة الشرطة لحالات التعرض للحيوانات بما فيه الكفايةquot;.

ولم تتوار صحيفتا هآرتس ويديعوت أحرونوت كذلك عن إفادة التقارير المتعلقة بمرض quot;انفلونزا الخنزيرquot;، إلا أن صحيفة معاريف تنشر تحقيق حول مراسيم وطقوس إحياء يوم ذكرى ضحايا الجيش الذين سقطوا في حروب ومعارك إسرائيل، بأنه يصعب على ذوي الإعاقات الجسدية الوصول إليهاquot;.

وفي تطور مفاجئ بما يتعلق بزيارة قداسة البابا بنيديكتوس الـ16 لإسرائيل قرر جهاز الأمن العام quot;الشاباكquot; بأنه لن يسمح لقداسة البابا بنيديكتوس الـ16 وخلال زيارته للبلاد بالتجول في شوارع الناصرة بمركبة خاصة ومكشوفة الكرسي/ ذلك لإدعاء الشاباك بأن لديه إنذارات باحتمال التعرض للبابا من قبل جهات إسلاميّةquot;.

ضحايا معارك إسرائيل 22570

عنونت يديعوت أحرونوت على صفحاتها الرئيسية quot;غدا يوم الذكرى لضحايا معارك إسرائيل 22570 هو عدد الذين سقطوا في معارك إسرائيل وفي الحوادث العدائيّة ضدها. وفي عنوان آخر quot;إسرائيل تُجمّد المفاوضات حول شاليطquot;، وفي نفس السياق كتبت الصحيفة بأن إسرائيل أشارت لمصر إلى أنه لن تُجدد المفاوضات في مطلع مايو ايار في القاهرة، بينما صدر من مكتب رئيس الوزراء بأن الحديث لا يدور عن تجميد بل عن إعادة النظر من جديد، وعقب والد شاليط قائلا: كل يوم يمر كأنه دهرquot;.

ليبرمان مستعد لإستئناف المفاوضات مع سوريا

قال وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان صباح هذا اليوم( الأحد) خلال مقابلة أجرتها معه راديو(صوت إسرائيل) بأنه على استعداد للبدء في مفاوضات مع سوريا منذ هذا المساء، وبدون أية شروط أو إنذارات مسبقة، وقال ليبرمان بأنه لا يمكن إجراء مفاوضات من خلال إملاءات، وبأنه يحق لكل طرف التمسك بمواقفه، وعندما توافق سوريا على ذلك فنحن موافقون أيضاquot;. وفقا لصحيفة هآرتس.

quot; السوريون لا يسألون بل يطالبون: عليكم أولا الموافقة على الانسحاب من حدود 1967 والتنازل عن هضبة الجولان، وعندها سنوافق على إجراء مفاوضات معكمquot;، كرر ليبرمان الموقف السوري خلال المقابلة، وأضاف وفقا لصحيفة هآرتس:quot; وما هو الأمر الآخر الذي يقوله بشار الأسد؟quot; في حال لم توافقوا عن الانسحاب من هضبة الجولان برغبتكم، فإننا سنأخذ الجولان من خلال القوةquot;. أوضح ليبرمان بأنه لا يمكن إجراء مفاوضات من خلال القوة وأضاف:quot; من يحترمنا سنحترمهquot;.

ومن جانب آخر أفادت الصحيفة بأن ليبرمان أنكر بشدة ما ورد في صحيفة الحياة المصرية على لسانه بأنه قال لرئيس جهاز المخابرات المصري، اللواء عمر سليمان بأنه موافق على حل دولتين لشعبين، ووفقا لأقوال ليبرمان فإنه لم يتم طرح هذا الموضوع خلال اللقاء بتاتا.

وأردفت الصحيفة قائلة بأنه تم نشر تصريحات ليبرمان أمس، والتي أدلى بها لصحيفة quot; كلينغ تسيطونغquot; النمساوية، أكد خلالها بأن سوريا ليست شريك سلام حقيقي مع إسرائيل، وذلك لكونها تدعم منظمات إرهابية فلسطينية ولبنانية وتدعم البرنامج النووي الإيراني على حد قوله، كذلك أوضح للصحيفة بأنه يتواجد في سوريا مراكز لمنظمات إرهاب مثل حماس الجهاد الإسلامي، وبأن دمشق تدعم حزب الله وتدعم تهريب السلاح لجنوب لبنانquot;.

وفي تطرقه لمسألة المفاوضات مع الفلسطينيين، أجاب ليبرمان على السؤال فيما إذا مستعدة إسرائيل للتفاوض مع الفلسطينيين، بأنه هذا غير ممكن، كيف يمكن لإسرائيل أن تتفاوض مع من يصرح كل يوم بأنه سيبيد الإسرائيليين، وسيقتل اليهود؟quot;. وفقا لأقواله فإن حماس يواصل التخطيط لعمليات quot;إرهابquot; ولتهريب السلاح كما فعل في السابق، والتحضير لعمليات ضد إسرائيل، انظروا كم قتل نشطاء فتح من نشطاء حماسquot;.

تناولت معاريف تصريحات ليبرمان وكتبت في العنوان الرئيسي لها quot;وزير الخارجيّة أفيغدور ليبرمان: سوريا ليست شريكة quot;، ونقلت كذلك موقف ايهود بارك إزاء نية أميركا إجراء حوار مع إيران وكتبتquot; براك يؤيد الحوار بين الولايات المتحدة وإيرانquot;.

وإلى ذلك اهتمت الصحيفة بعنونة مراسيم يوم الذكرى لضحايا الجيش الإسرائيلي الذين سقطوا في معارك إسرائيل، وكتبت:quot; يستعيد الكولنيل اورن كوهين الذي تعرض لإصابات خطرة بنيران صديقة في حرب الرصاص المصبوب على غزة، والذي فقد ثلاثة من جنوده في نفس الحرب، يستعيد لأول مرة منذ تعرضه للإصابة اللحظات الدراماتيكيّة والمصيريّة التي سادت أثناء مكوثهم في المبنى الذي تعرّض للانهيارquot;.