الامم المتحدة: قال مسؤولون إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعتزم تعيين الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون مبعوثا خاصا له إلى هايتي في خطوة قد تجتذب إستثمارات إلى أفقر بلد في النصف الغربي من العالم وتساعد في استقراره.

وأبلغ مسؤول بالامم المتحدة رويترز يوم الاثنين quot;الاعلان من المتوقع ان يصدر قريبا جدا.quot; واضاف ان اعلانا رسميا قد يصدر يوم الثلاثاء. وساعد كلينتون في تركيز الجهود لمساعدة البلد الفقير الواقع في الكاريبي على التعافي من الاثار المدمرة لاربعة أعاصير العام الماضي ورافق بان في رحلة الى هايتي في وقت سابق من هذا العام.

وأكد بضعة دبلوماسيين تعيين الرئيس السابق الذي يحاول مساعدة هايتي من خلال مؤسسته (مبادرة كلينتون العالمية). واثناء زيارتهما لهايتي في مارس اذار أشار كلينتون وبان الي فرص النمو المتاحة لهايتي وحثا حكومتها على الاسراع بالاستفادة من الشروط المواتية للتجارة مع الولايات المتحدة والاستقرار الذي يتيحه وجود حوالي 9000 من جنود الامم المتحدة لحفظ السلام.

وقال بان ان هايتي -وهي أفقر بلد في النصف الغربي من العالم ولها تاريخ من العنف والاضطرابات السياسية- حققت تقدما في استعادة السلام والاستقرار لكن يتعين عليها ان تبذل مزيدا من الجهود لاجتذاب الاستثمارات. وأدت أحداث شغب اثارتها زيادات حادة في اسعار السلع الغذائية الى الاطاحة بحكومة هايتي العام الماضي.

وتقول الامم المتحدة ان انخفاض تكاليف العمالة في هايتي وقربها من الولايات المتحدة وكندا والفرصة المتاحة لها لارسال صادرات بدون رسوم جمركية الى السوق الامريكي على مدى الاعوام التسعة القادمة عوامل تشكل ركيزة للنمو الاقتصادي في المستقبل.