واشنطن:طلب اكثر من ثلاثة ارباع اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي الثلاثاء من الرئيس باراك اوباما المؤيد لحل قائم على قيام دولتين، للانتباه الى quot;المخاطرquot; التي تتعرض لها اسرائيل في اي اتفاق سلام في الشرق الاوسط.

ووجه 76 سناتورا من اصل مئة رسالة الى اوباما غداة لقائه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، جاء فيها quot;يجب ان نأخذ بالاعتبار المخاطر التي قد تواجهها (اسرائيل) في اطار اي اتفاق سلامquot; في الشرق الاوسط.

واوضحت الرسالة التي اعدت بمبادة من السناتورين الديموقراطيين كريستوفر دود وارلين سبكتر والسناتورين الجمهوريين جوني اسكسون وجون ثوني quot;ليس هناك ادنى شك ان حكومتينا ستوافقان على بعض المسائل وستختلفان على مسائل اخرى ولكن صداقة الولايات المتحدة مع اسرائيل تفرض علينا العمل معا بشكل وثيق ونحن نطلع مجددا بدورنا التاريخي كصديق وفي وكوسيطquot;.

واضافت quot;حتى وان كانت العقبات كبيرة، نعتبر مثلك ان كل الجهود يجب ان تبذل من اجل التوصل الى هذا السلامquot;.

وجاء في الرسالة ايضا quot;يتوجب علينا ايضا ان نواصل التأكيد على الضرورة المطلقة لتعهد الفلسطينيين بوضع حد للعنف الارهابي واقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة تعيش بسلام جنبا الى جنب مع الدول اليهودية اسرائيلquot;.

واوضحت quot;بقدر ما تصبح القوات الفلسطينية فعالة ومسؤولة بقدر ما تظهر قدرتها على الحكم وحفظ الامن وبقدر ما سيكون من السهل عليها التوصل الى اتفاق مع اسرائيلquot; مع حثها الرئيس اوباما على ابقاء المساعدة الاميركية لقوات الامن الفلسطينية والاستمرار في تدريبها.

وطلب اعضاء مجلس الشيوخ ايضا من اوباما quot;تشجيع مشاركة اكبر للدول العربية ان في التوصل الى اقامة علاقات طبيعية مع اسرائيل وان في تشجيع العناصر الفلسطينية المعتدلةquot;.

مطالبةنتنياهو بالتزام السلام

في المقابل، طالب مسؤولون ونواب أميركيون رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتوصل الى سلام مع الفلسطينيين ووقف بناء المستوطنات اليهودية. وردد هؤلاء مطالب الرئيس الاميركي باراك اوباما الواضحة لنتنياهو.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري رودهام كلينتون انها كررت لنتنياهو التزام الحكومة الاميركية بحل الدولتين ومطالبتها بوقف بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

وكان اوباما ابلغ نتنياهو الاثنين بان عليه ان يوقف توسيع المستوطنات وان ينتهز quot;الفرصة التاريخيةquot; لتحقيق السلام مع الفلسطينيين. الا ان نتنياهو رفض التفاوض على اقامة دولة فلسطينية، كما تقول واشنطن، واعلن عن خطط لبناء المزيد في اطار المستوطنات الحالية.

وعقب لقائه مع رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي، سعى نتنياهو للتقليل من اهمية اي اختلاف بينه وبين اوباما. وقال ان اميركا واسرائيل تعملان معا لاستئناف عملية السلام وquot;ادخال عناصر اخرى من العالم العربي في العمليةquot;.

واضاف نتنياهو ان الجديد نتيجة مباحثاته مع اوباما هو انه quot;ليس على اسرائيل وحدها ان تعطي، بل كذلك على الفلسطينيين والعالم العربي ان يعطوا، ليس بنهاية العملية ولكن الان. عليهم ان يتخذوا خطوات عملية لتحسين العلاقات مع اسرائيل وان يبدأوا في المصالحة بين اسرائيل والعالم العربيquot;.