لندن: ذكرت صحيفة quot;الغارديانquot; اليوم الخميس أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يعتزم تعيين أحد أصدقائه وداعميه الماليين في منصب سفير الولايات المتحدة لدى لندن.
وقالت الصحيفة إن لويس سوسمان، المحامي ورجل المال الذي يملك خبرة بسيطة في الشؤون الخارجية، سيصبح سفير الولايات المتحدة الجديد في لندن مع أنه لم يصدر أي تأكيد رسمي حتى الآن من البيت الأبيض.
لكن الصحيفة أشارت إلى أن قصر باكنغهام، المقر الرسمي للعاهلة البريطانية الملكة إليزابيث الثانية، صادق على تعيين سوسمان في مايو/أيار الجاري، وسيقوم أوباما بالإعلان عن ذلك خلال فترة قصيرة.
وأضافت أن سوسمان (71 عاماً) شغل منصب نائب رئيس المجموعة المصرفية الأميركية quot;سيتيغروبquot; قبل أن يتقاعد في فبراير/شباط الماضي، ويُعتبر من أكبر الداعمين الماليين للحزب الديمقراطي الأميركي ويوصف بـquot;المكنسة الكهربائيةquot; بسبب قدراته على تغطية الحملات الإنتخابية.
وقالت الصحيفة إن هذا التعيين سيخيّب آمال الدبلوماسيين الأميركيين السابقين، الذين ضغطوا على أوباما ليضع نهاية لممارسة تكريم داعمي الأحزاب الأميركية بتعيينهم سفراء في دول أوروبية مهمّة على رأسها بريطانيا، بعد أن وعد بمنح مناصب سفراء الولايات المتحدة للدبلوماسيين.
وأضافت أن لندن أصبحت موطن التقاعد للكثير من الداعمين الماليين للرؤساء الأميركيين، كما أن السفراء الأميركيين السابقين في لندن كانوا مهتمين بالنزهات الريفية سيراً على الأقدام أكثر من الحديث عن العراق أو انتشار الأسلحة النووية، وتركوا هذه المهمة للدبلوماسيين.
وأشارت quot;الغارديانquot; إلى أن الرئيس الأميركي السابق جورج بوش أرسل اثنين من داعميه الماليين كسفراء إلى لندن، هما المليونير ويليام فاريش وتاجر السيارات روبرت تاتل.