برشلونة: افادت مصادر متطابقة الخميس ان رئيس الغابون عمر بونغو البالغ من العمر 73 عاما امضى منها 41 في الحكم، ادخل الى عيادة خاصة في برشلونة (شمال شرق اسبانيا) وحالته الصحية حرجة. وادخل الرئيس بونغو قبل عشرة ايام الى عيادة كويرون وهو مصاب بسرطان في الامعاء حسبما اعلن مصدر مطلع لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه. ولم يكشف المصدر ما اذا اخضع لعملية.

ونشرت صحيفة quot;لا فنغواردياquot; النبأ نفسه صباح الخميس على موقعها الالكتروني مشيرة الى ان بونغو مصاب بquot;ورم خبيثquot; دون مزيد من التفاصيل. ونقلت الصحيفة ذلك عن وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الذي قال ان حالة الرئيس الغابوني الصحية quot;سيئة جداquot;. وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان الرئيس الغابوني اصيب بنزيف اثناء نقله بالطائرة الى اسبانيا. ورافق بونغو الى برشلونة افراد اسرته بينهم ابنته باسكالين.

ولم تؤكد العيادة لوكالة فرانس برس على الفور هذه المعلومات. وقال مصدر رسمي غابوني الخميس لوكالة فرانس برس في ليبرفيل طالبا عدم كشف اسمه ان الرئيس حي. واضافت مصادر قريبة من السلطات الغابونية ان الرئيس quot;خضع لعملية جراحية في الايام الاخيرةquot; وان quot;صحته تتحسنquot;.

واكد مصدر فرنسي متخصص في القضايا الافريقية في باريس نقل بونغو الى المستشفى في برشلونة. وذكر المصدر لوكالة فرانس برس quot;كان مساء امس (الاربعاء) لا يزال على قيد الحياةquot;.

وكانت الرئاسة الغابونية اعلنت في السادس من ايار/مايو في بيان ان الرئيس بونغو قرر في اليوم نفسه quot;تعليق موقتا نشاطاته الرئاسية وبالتالي تعليق كافة الجلسات الرئاسية حتى اشعار اخرquot;.

وبحسب البيان quot;كان الرئيس بونغو يريد ان يأخذ قسطا من الراحة بعد ان عانى كثيرا طوال ثلاث سنوات بسبب مرض زوجتهquot; اديت لوسي التي توفيت في الرباط في 14 اذار/مارس. ولم يظهر بونغو علنا مجددا في الغابون الدولة الافريقية الغنية بالنفط.