إسلام آباد: حض رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني اليوم الخميس الجهات المانحة الدولية والمحلية على مساعدة الحكومة بشكل فاعل في عملية تأهيل النازحين والمشردين في ملقند بسبب العملية العسكرية التي تشنها القوات الباكستانية ضد مسلحي طالبان.

ونقلت وكالة quot;اسوشيتد برسquot; الباكستانية الرسمية اليوم عن جيلاني قوله في كلمة ألقاها خلال افتتاح مؤتمر المانحين أن حكومته تدرك مدى المشاكل التي يواجهها النازحون الباكستانيون، مشيراً الى ان تأمين حاجاتهم يتطلب موارد كبيرة جداً تستدعي دعم المجتمع الدولي على وجه السرعة. وشدد رئيس الوزراء الباكستاني على أن quot;تقديم الرعاية للنازحين هو المهمة الأبرز للحكومة، وهناك ايضاً حاجة طارئة لاستجابة شاملة لقضية مكافحة الارهابquot;.

ولفت الى ضرورة ايجاد حل لخطر الإرهاب والتطرف الذي تواجهه باكستان حالياً من أجل تأمين تطورها ونموها في المستقبل. واعتبر أن دعم النازحين لن يساهم في نمو البلاد فحسب، بل سيضمن عدم استغلال المسلحين لضعف السكان والمشردين، مضيفاً أن السلام والتنمية لا ينفصلان، وانه لا يمكن تحقيق الواحد من دون الآخر.

وقال جيلاني أن حكومته ستعمل وفق خطة تتضمن أولاً تقديم المعونة للنازحين وإعادة تاهيهم ثم أعمار منازلهم، مشيراً الى ان منظمات دولية كالأمم المتحدة والبنك الدولي سيجريان دراسات لمرحلة ما بعد النزاع ستعمم نتائجها على المانحين. وتعهدت الدول المشاركة في المؤتمر بتقديم 224 مليون دولار لتمويل عمليات الإغاثة وإعادة التأهيل، 110 ملايين منها قدمتها الولايات المتحدة الأميركية.

واعلنت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هينا رباني خار أن الامم المتحدة ستطلق يوم غد الجمعة نداء عاجلا لجمع 500 الى 600 مليون دولار لدعم النازحين والمشردين بسبب القتال في باكستان. وتشن القوات الباكستانية منذ ثلاثة اسابيع حملة عسكرية ضد مقاتلي حركة طالبان في وادي سوات والمناطق المجاورة أدت الى نزوح أكثر من 1.17 مليون مدني في ما اعتبرته المفوضية السامية لشؤون اللاجئن إحدى أسوأ حالات quot;التشريد الجماعيquot; في العالم.