نيويورك: وجه الادعاء العام الأميركي تهمة quot;محاولة قتل يهودquot; لأربعة رجال اعتقلوا الأربعاء، وطالب باحتجازهم وعدم الإفراج عنهم بالكفالة بزعم محاولتهم تفجير معبد يهودي في مدينة نيويورك والتخطيط لإسقاط طائرات أميركية مقاتلة بصواريخ أرض جو.
القضية خضعت لتحقيق طويل امتد على مدى عام تقريباً وشارك فيها عميل سري من عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI وشرطة نيويورك واستخدموا شاحنة كبيرة لاعتراض سيارة كانت تقل الرجال الأربعة المشتبه بهم بعد أن زرعوا ما اعتقدوا أنها مواد متفجرة - كانت في الحقيقة مواد متفجرة مزيفة - في سيارات بالقرب من المعبد اليهودي مساء الأربعاء، وفقاً لرئيس شرطة نيويورك، ريموند كيلي.
واتهم الرجال الأربعة بالتخطيط لزرع متفجرات قرب معبدين يهوديين في منطقة quot;ريفيرديلquot; بحي برونكس في المدينة، والسعي لإطلاق صواريخ أرض جو على طائرات أميركية مقاتلة في قاعدة جوية تابعة للحرس الوطني.
ووصف كيلي المؤامرة بأنها محلية، ولا ترتبط بأي جماعة خارجية أو محلية أخرى معروفة.
وفي جلسة الاستماع بالمحكمة، وصف الادعاء العام، إريك سيندر، المتهمين الأربعة، وهم زعيم المجموعة جيمس كروميتي، وديفيد ويليامز وأونتا ويليامز ولاغوري باين، و بأنهم quot;رجال خطيرون مستعدون لقتل يهود.quot;
وأمرت القاضية ليزا سميث باحتجاز ثلاثة متهمين ومنع خروجهم بكفالة إلى حين عرضهم أمام المحكمة في الخامس من يونيو/حزيران المقبل، في حين وافقت على طلب المتهم الرابع، وزعيم المجموعة جيمس كروميتي، بالعلاج من جروح أصيب بها من قطع زجاج متطايرة خلال عملية اعتقاله، كما قال.
ولم يحضر المتهم الرابع، لاغوري باين الجلسة نظراً لتلقيه العلاج جراء إصابته أثناء محاولة اعتقاله.
هذا وعرف أن ثلاثة من الرجال الأربعة أميركيون بينما الرابع،وهو باين مواطن من هاييتي، بحسب بيان صادر عن مكتب محافظ نيويورك.
وقالت محامية الدفاع عن باين إن موكلها يعاني من حالة عدم استقرار ذهني، فيما رد الادعاء العام بأن المتهم كان منسجم ومتوازن كما أظهرت أشرطة الفيديو المسجلة لاجتماعاتهم.
وجاء في بيان صادر عن مكتب الادعاء الأميركي العام أنه تم توجيه التهم بناء على معلومات من مكتب التحقيقات الجنائية