واشنطن: دعا الرئيس الأميركي باراك اوباما اليوم السبت الأميركيين الى تكريم المحاربين القدامى في يوم الذكرى الذي يصادف الاثنين المقبل. وقال أوباما في خطابه الإذاعي الأسبوعي أن الجنود الأميركيين وعائلاتهم يجسدون أفضل ما في الأمة، مضيفاً ان quot;من واجبنا ان نخدمهم كما يخدموننا جميعاً، ومع ذلك فشلنا في السنوات والعقود الأخيرة في الارتقاء الى مستوى هذه المسؤوليةquot;.

واعتبر الرئيس الأميركي أن بلاده فشلت في تكريم المحاربين القدامى والجنود، واصفاً ذلك بأنه quot;خيانة للأمانة المقدسة التي قطعتها أميركا للذين يرتدون الزي العسكري الوطني بفخرquot;. وأعلن انه بهدف تحسين الخدمات للمحاربين القدامى، ستعمل إدارته لإنشاء وزارة عصرية لشؤون المحاربين بزيادة التمويل السنوي على مدى العقود الثلاثة المقبلة.
وقال quot;هذا الالتزام سيساعدنا على دعم المحاربين القدامى والفوائد المكتسبة لديهم، وتوسيع نوعية الرعاية الصحية لأكثر من نصف مليون من قدامى المحاربينquot;.

ويعتبر quot;يوم الذكرىquot; عطلة فدرالية في الولايات المتحدة ويحتفل به في آخر يوم اثنين من شهر ايار/مايو، لتكريم الجنود الأميركيين الذين سقطوا في المعارك. وبدأ الاحتفال بهذا العيد بعد الحرب الأهلية في البلاد، الى ان اتخذ شكله الحالي بعد الحرب العالمية الأولى.