ليبرفيل: منعت قوات امنية كبيرة السبت تظاهرة لمجموعة معارضة تطلق على نفسها اسم quot;بونغو يجب ان يرحلquot;، للمطالبة باستقالة الرئيس عمر بونغو اودينبا الذي يعالج في مستشفى حاليا. وتوجه حوالى عشرة من اعضاء الحركة التي تنشط على شبكة الانترنت خصوصا الى الساحة التي قرروا التظاهر فيها لكنهم لم يتمكنوا من نشر معداتهم اذ ان الشرطة ابلغتهم ان التجمع محظور.

وقال اندريه مبا اوبامي ان هذه المجموعة المعارضة quot;لا تتمتع بوجود قانوني. بنيتها قائمة منذ اربع او خمس سنوات لكنها لم تتمتع يوما بنظام داخلي ولا بشخصية قانونية. لم يقدموا اي مرشح في الانتخابات وطلبهم للتظاهر لم يدرجوا فيه اي ارقام للاتصالquot;. وطالبت المجموعة في بيانها quot;باستقالة عمر بونغو اونديمباquot; بسبب quot;مرضهquot;.

واكد باسكال نكولو احد منسقي الحركة لوكالة فرانس برس ان حظر التجمع quot;ليس ديموقراطياquot;. وقال quot;نطالب بنشر بيان عن الحالة الصحية للرئيس (الغابوني). هذا جزء من المجال الاستراتيجي والحكومة تكذب. هذا يشبه مؤامرةquot;. وتابع ان الحركة quot;ترفض اي مراجعة دستوريةquot; وتطالب بتنظيم quot;انتخابات بحضور مراقبين من الامم المتحدةquot;.

من جهة اخرى، عبر المجلس الوطني للاتصال في الغابون السبت عن quot;استيائهquot; لمعالجة وسائل الاعلام الفرنسية مسألة ادخال بونغو المستشفى وقرر تعليق صدور صحيفتين نشرتا مقالات عن خلافة الرئيس. وقال المجلس انه لاحظ باستياء خلال اجتماع استثنائي تكالب (...) وسائل الاعلام الدولية (...) على شخص الرئيس (...) عبر نشر انباء غير رسمية وتنذر بالسوء حول حالته الصحيةquot;.

وذكر البيان محطات فرانس 24 وال سي اي واذاعة فرنسا الدولية. ودعا البيان المحطات الى quot;احترام بنود الاتفاقات التي ابرمتها مع الغابونquot; والتي تنص على quot;احترام النظام العام وامن البلاد والوحدة الوطنية وكرامة المواطنينquot;. وقرر المجلس تعليق صدور صحيفة quot;ايزومبوquot; اليومية التي تنتقد السلطات، لمدة ستة اشهر ومجلة quot;نغانغاquot; الاسبوعية الساخرة لمدة شهر لنشرهما مقالات تتضمن تكهنات عن خلافة بونغو.

وادخل بونغو (73 عاما) الذي يحكم الغابون منذ 41 عاما الى احد مستشفيات برشلونة (اسبانيا) لاجراء quot;فحوص طبيةquot; حسب ليبرفيل. لكن مصادر اخرى ذكرت انه في حالة خطيرة ومصاب بالسرطان. واكدت الرئاسة في بيان ان quot;الرئيس لم يخضع لاي عمل جراحي ويتابع القضايا الاساسية في البلادquot;. لكن مصدرين مطلعين متابعين للوضع قالا ان عميد الرؤساء الافارقة في حالة خطيرة. واعلنت رئاسة الغابون في السادس من ايار/مايو ان بونغو قرر quot;تعليق نشاطاته (كرئيس للدولة) موقتاquot;.