الكنيست يقر مشروع قانون quot;إزالة إسرائيلquot;

باريس-القدس: أكدت باريس اليوم الأربعاء أنها لا تعلم بانزعاج إسرائيل من مواقف فرنسا بشأن القدس والاستيطان وحل الدولتين، وقالت إن زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى فرنسا ستتم في الأسابيع المقبلة.

وقال المتحدث باسم الخارجية اريك شوفالييه ردا على سؤال بشأن إرجاء زيارة نتنياهو إلى باريس quot;الرئيس نيكولا ساركوزي دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى زيارة باريس في الأسابيع المقبلة ويتم حاليا تحديد الموعد بالتشاور بين البلدين وخاصة بناء على جدول أعمال الطرفينquot;، على حد قوله ردا على سؤال عن إرجاء زيارة نتنياهو التي كانت مقررة في الثالث من الشهر المقبل.

وأوضح شوفالييه أن بلاده لا تملك quot;معلومات حول صعوبات تتعلق بموقف فرنساquot;، بشأن القدس والاستيطان وحل الدولتين. وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن إرجاء الزيارة دون توضيح الأسباب، إلا أن مصادر إسرائيلية قالت إن سبب التأجيل هو الخشية من فشل سياسي بسبب الانتقاد في أوروبا لرفض نتنياهو تأييد حل الدولتين وبسبب استمرار البناء في المستوطنات. وكانت فرنسا وجهت انتقادات حادة لسياسة الحكومة الإسرائيلية فيما يخص الاستيطان وحل الدولتين فيما استنكرت بشكل واضح رفضها إقامة عاصمة فلسطينية في القدس.

وكان من المزمع أن يلتقي نتنياهو نظيره الايطالي سيلفيو برلسكوني في روما يوم الثالث من شهر حزيران المقبل على ان يلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس في اليوم الذي يليه، وقال مكتب نتنياهو إنه quot;يدرس حاليا عدة مواعيد محتملة أخرى للقيام بهاquot;. وكان نتنياهو زار منذ تسلمه مهام منصبه كل من مصر والاردن والولايات المتحدة الاميركية على التوالي.

ومن جهة ثانية، يستقبل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير غدا الخميس نظيره المصري أحمد أبو الغيط ويتناول معه المسائل الإقليمية وخاصة quot;الوضع في الشرق الأوسط على ضوء زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى القاهرةquot;، في الرابع من الشهر المقبل، ويتطرق الوزيران أيضا إلى quot;الخطوات المقبلةquot; للاتحاد من أجل المتوسط.