طهران:وعد المرشح الاصلاحي للانتخابات الرئاسية الايرانية مير حسين موسوي السبت باعادة النظر في القوانين quot;الجائرةquot; بحق النساء الايرانيات في حال انتخابه رئيسا. وفي خطاب القاه امام نحو 1500 امرأة تجمعن في ملعب في جنوب طهران، اعلن موسوي انه quot;سيعيد النظر في كل القوانين الجائرة والتي تشكل تمييزا بحق النساء عبر احالة مشاريع القوانين الملائمة على البرلمانquot;.

واكد المرشح الاصلاحي الذي تولى رئاسة الوزراء في ايران خلال حربها مع العراق، انه سيعمل ايضا على سحب شرطة الاخلاق من الشوارع. وخلال الاعوام الاخيرة، عمد عناصر هذه الشرطة الى فرض الزي الاسلامي على النساء الايرانيات، وخصوصا في طهران. وتحدثت ايضا زهرة راهنافارد زوجة موسوي امام الحشد النسائي الذي هتف quot;اسحبوا شرطة الاخلاقquot;.

وقالت راهنافارد quot;علينا ان نهيىء الارضية لايران يتم فيها معاملة النساء من دون تمييزquot;. واضافت quot;علينا اصلاح القوانين التي تعامل النساء في شكل جائر. علينا ان نعزز موقع النساء الاجتماعي، على النساء ان يكن قادرات على اختيار مهنهن بحسب كفاءاتهن، وعلى النساء الايرانيات ان يستطعن بلوغ اعلى مراكز القرارquot;.

كذلك، تكلمت امام الحشد معصومة ابتكار، وهي اول امراة ايرانية تتولى منصب نائب الرئيس ابان ولاية الرئيس السابق محمد خاتمي بين 1997 و2005. وحضت موسوي على quot;تغييرquot; مفهوم ساد خلال الاعوام الاربعة الاخيرة. وقالت quot;ثمة عقلية هدفها اما تجاهل قضايا النساء واما ابعادهن عن المشهد الاجتماعي. ندعوك (موسوي) الى احداث التغييرquot;. ويعتبر موسوي المنافس الابرز للرئيس محمود احمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية الايرانية التي تجري في 12 حزيران/يونيو المقبل.