بغداد: أعلن رئيس الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي عقيل عبد الحسين عن نية التيار الصدري، الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة المقرّر اجراؤها في العراق مطلع عام 2010 المقبل بقائمة منفردة في حال عدم انضمامه الى ائتلاف أوسع.
وشدّد عبد الحسين في بيان اليوم الأحد على ان التيار لا ينوي العودة الى الائتلاف العراقي الموحّد الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم، بسبب ما وصفها بـquot;الخروقات الموجودة فيهquot; والتي كانت السبب وراء خروجه منه.
وقال إن quot;التيار الصدري ينوي خوض الانتخابات المقبلة بقائمة منفردة إذا لم يجد ائتلافاً وطنياً يتمتع بالمبادئ التي يؤمن بهاquot;.
وأضاف أن quot;الائتلاف الجديد يجب أن لا يكون سنياً فقط أو شيعياً فقط أو كردياً فقط، بل يجب عليه لملمة كافة أطياف الشعب العراقي على قدر واحد، وان يتفق على ميثاق شرف ويكون هناك برنامج سياسي وبرنامج انتخابي يتفق عليه ويوقع عليه من قبل جميع الأطراف المشاركة فيهquot;.
واعتبر البيان ان تجربة الائتلاف السابق متعثرة في تطبيق برنامجه الانتخابي والسياسي، لافتا الى ان من شأن تكرار هذه التجربة زعزعة الثقة لدى الشعب العراقي.
وكان التيار الصدري قد انسحب من الائتلاف العراقي الموحد في منتصف شهر أيلول/ سبتمبر عام 2007.