بغداد: حضر الرئيس الروماني تريان باسيسكو اليوم الخميس في العراق مراسم بدء انتهاء مهمة القوات الرومانية في هذا البلد. وحضر الرئيس الروماني هذه المراسم التي شارك فيها عدد كبير من ضباط الجيش العراقي في قاعدة عسكرية قرب الناصرية، على بعد 350 كيلومترا جنوب بغداد، قبل ان يلتقي نظيره العراقي جلال طالباني.

وقال باسيسكو مخاطبا الجنود البالغ عددهم 350 خلال الحفل الذي يشكل بداية الانسحاب الكامل للقوات الرومانية quot;لقد اديتم دورا مهما في العراق، واشكر جميع الجنود الرومانيين لترك اسرهم وتعريض حياتهم للخطرquot;. والقوة الرومانية جزء من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وقد شاركت في التدريب والانشطة اللوجستية.

ومن المقرر ان تغادر القوة الرومانية بحلول 31 تموز/يوليو بموجب اتفاق ثنائي وقع في كانون الثاني/يناير الماضي. واشاد رئيس اركان الجيش العراقي بابكر زيباري بجهود القوات المتعددة الجنسية والقوات الرومانية، وقال ان quot;هذه القوات ساهمت في تخليص العراق من النظام السابقquot;.

واضاف quot;اصبحت القوات العراقية بمساعدة القوات الصديقة جاهزة لتحمل مسؤولية الامن في البلادquot;. وكانت مسؤول عراقي رفيع اعلن نهاية العام الماضي توقيع مذكرة بين بغداد وبوخارست تنص على انسحاب القوات الرومانية من العراق بحلول 31 تموز/يوليو 2009. ومن المقرر ان تنسحب القوات الاميركية المقاتلة من المدن العراقية الرئيسية بحلول 30 حزيران/يونيو المقبل، وهي خطوة اساسية في الانسحاب الكامل الذي يفترض ان يتم بحلول نهاية 2011، بحسب اتفاق بين بغداد واشنطن.