المنامة: قال متحدث باسم الاسطول الخامس التابع لسلاح البحرية الاميركي يوم الاحد ان الاسطول يوسع من منشآته في مقره بالبحرين حيث سيستحوذ على ممتلكات اضافية وميناء مهجور للمساعدة في خدمة السفن الزائرة.
واضاف quot;ليست هناك توقعات او خطط لزيادة عدد الجنود في البحرين.quot;
وللجيش الاميركي وجود في غالبية دول الخليح العربية ويعمل على ضمان أمن هذه الدول لكن هذا الوجود محل جدل. وسحبت واشنطن موظفين من السعودية في 2003 بعدما اعتبر وجودهم مثيرا لعداوة متشددي تنظيم القاعدة.
وانتهت في ابريل نيسان العمليات التجارية في ميناء سلمان البحريني الذي تستخدمه البحرية الاميركية في عملياتها بالفعل. وانتقلت العمليات التجارية الى ميناء خليفة بن سلمان البحريني الجديد.
وقال متحدث باسم الاسطول الخامس الاميركي ان سلاح البحرية الاميركية وقع اتفاقا مع حكومة البحرين لاستئجار 70 اكرا من الاراضي المطلة على المياه بميناء سلمان في يناير كانون الثاني 2008 وتعمل الان على تحديد موعد لشغل المنطقة رسميا.
ويملك الاسطول ما يزيد قليلا عن اكر واحد بالميناء ونحو 42 فدانا في قاعدته بالعاصمة البحرينية المنامة. وهناك نحو 3500 بحار اميركي يتمركزون في البحرين التي ترسو فيها ست عشرة سفينة تابعة لسلاح البحرية الاميركي.
واستخدمت مساحة الرصيف الجديد بالفعل من قبل حاملة الطائرات الاميركية ايزنهاور وهي من فئة نيميتز عندما زارت الميناء يوم 16 مايو ايار.
والبحرين حليف مقرب من الولايات المتحدة ولها علاقات قوية ايضا مع السعودية المجاورة اكبر مصدر للنفط في العالم.
واحتج شباب في القرى الشيعية بالبحرين التي يحكمها السنة مؤخرا بشأن التمييز في الوظائف والخدمات وهو الادعاء الذي ينفيه مسؤولو الحكومة.