صنعاء: نفى مصدر حكومي يمني اليوم الإثنين ماتردد عن رفض السلطات اليمنية إستلام مواطنيها المعتقلين في معتقل غوانتانامو. وجدد المصدر، الذي لم يذكر إسمه فى بيان صحافي تأكيده على أن الحكومة اليمنية لم يسبق لها طلب مبالغ مالية من السلطات الأميركية مقابل استلام المعتقلين في غوانتانامو. وأوضح أنه سبق للحكومة ان طالبت السلطات الأميركية بتسليمهم أكثر من مرة وأنها مصرة على تسليمهم وعودتهم إلى بلادهم لإعادة تأهيلهم.

واستغرب المصدر ترديد مزاعم سبق للحكومة اليمنية أن نفتها وجددت مطالبتها سواء عبر السفارة اليمنية في واشنطن أو من خلال اللقاءات مع المسؤولين الأميركيين بتسليم المعتقلين اليمنيين.

وكان وزير الخارجية اليمني الدكتور ابوبكر القربي قد نفي في ابريل/نيسان الماضي تقارير إعلامية أميركية زعمت أن اليمن اشترط على الولايات المتحدة الأميركية تسليمه مبلغ 100 مليون دولار لاستقبال المعتقلين اليمنيين في معتقل غوانتانامو. وقال القربى quot;ان هذه مزاعم عارية عن الصحة ولا أساس لهاquot;.

وأوضح الوزير اليمني أن مقترح تقديم مبلغ 11 مليون دولار لمساعدة الحكومة اليمنية لإنشاء مركز لتأهيل المعتقلين وإعداد البرامج الخاصة بإعادة تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع جاء كمبادرة من الحكومة الأميركية وليس بطلب يمني وان اليمن لم يشترط تسليمه معتقليه مقابل إنشاء هذا المركز أو تقديم مساعدة بهذا الشأن.

وأكد أن الحكومة اليمنية طالبت مرارا وما تزال حكومة الولايات المتحدة بتسليم المعتقلين اليمنيين في غوانتنامو والسجون الأميركية الأخرى فوراً. يشار إلى ان عدد المعتقلين اليمنيين فى معتقل غوانتانامو السيئ الصيت يصل عددهم الى 98 معتقلا ويمثلون بذلك ثلثي عدد السجناء.