اوسلو: صرح المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الاثنين في اوسلو ان بلاده تبذل كل ما بوسعها من اجل التوصل quot;سريعاquot; الى اقامة دولة فلسطينية. وقال ميتشل في مستهل اجتماع للجنة المختصة بالجهات المانحة للفلسطينيين في العاصمة النروجية ان quot;الامر الاول هو بكل تأكيد الغرض من هذا اللقاء: تقديم دعم للسلطة الفلسطينيةquot;. واكد انه quot;من المهم ان نبني مؤسسات وقدرة للحكومة تمكن ان تقوم سريعا دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياةquot;.

وسيقوم السناتور الاميركي السابق الذي يعتبر من صانعي السلام في ايرلندا الشمالية هذا الاسبوع بجولة في الشرق الاوسط ستكون الرابعة له منذ توليه مهامه في كانون الثاني/يناير من اجل السعي الى اعادة اطلاق عملية السلام التي تراوح مكانها اليوم. واضاف ميتشل ان الرئيس باراك اوباما quot;اعلن بوضوح لكامل ادارته في المجالس الخاصة والعامة ان الولايات المتحدة تعتبر ان حل الدولتين هو الحل السياسي الوحيد القابل للحياةquot;. واوضح ان quot;ذلك هو في اعلى اولوياتنا والسبيل الذي سنسلكه باكبر عزم ممكنquot;.

ويرمي اجتماع المانحين الى الاطلاع على الصعوبات المالية الخطيرة التي تعاني منها السلطة الفلسطينية. وقد حصل الفلسطينيون الذين يعتمدون بشكل كبير على المساعدة الدولية، على وعود بتقديم هبات بقيمة تقارب 12 مليار دولار اثناء مؤتمرين دوليين عقدا في باريس في 2007 وفي شرم الشيخ بمصر في اذار/مارس الماضي. لكن هذه الوعود تأخر تنفيذها حتى الان بسبب الجمود السياسي في الشرق الاوسط.