سراييفو:
اقال المندوب السامي للاتحاد الاوروبي في البوسنة والهرسك فالنتين انتسكو مسؤولين كبيرين في جهاز امن الدولة والشرطة بسبب تورط كل منهما في اعمال تخالف القانون. واعلن بيان صادر عن مكتب المندوب السامي اليوم انه وفقا لصلاحياته الدستورية اصدر مرسوما اقال فيه ضابطين كبيرين في جهاز امن الدولة والشرطة بسبب تورط كل منهما في اعمال تخالف القانون تعلقت بالتجسس على تحركات المندوب السامي ومساعديه في البوسنة والهرسك وهو الامر الذي ادى الى خلق ازمات سياسية داخل البلاد.

واوضح البيان ان احد المسؤولين اللذين تمت اقالتهما قد قام ايضا بارسال بعض رسائل التهديد الى مكتب المندوب السامي وهو الامر الذي يخالف بشكل صريح القواعد الامنية التي يجب ان يلتزم بها كل مسؤول يعمل في اجهزة الدولة ناهيك عن جهاز الشرطة.

وهدد البيان بأن المندوب السامي قد يقوم باقالة عدد اضافي من المسؤولين الذين يعرقلون سير العملية الاصلاحية في البلاد بصرف النظر عن المناصب التي يشغلونها مؤكدا اصرار المندوب السامي على استكمال مسيرة البلاد الاصلاحية. يذكر ان هذه هي المرة الاولى التي يستخدم فيها المندوب السامي صلاحياته الواسعة في اقالة بعض كبار المسؤولين المحليين منذ توليه السلطة في مطلع هذا العام.