واشنطن: اشتكت جمعية تعمل من اجل الاخلاقيات السياسية في واشنطن الثلاثاء على البيت الابيض اخذة عليه النقص في الشفافية معتبرة انه على وشك quot;تبني نفس الموقف الذي تبنته ادارة بوشquot;.

وتظاهر اعضاء جمعية quot;المواطنون من اجل المسؤولية والاخلاق في واشنطنquot; امام محكمة فدرالية ضد كون الادارة ترفض نشر لائحة المسؤولين في قطاع الفحم الذين يدعون الى البيت الابيض والى مقر نائب الرئيس الاميركي منذ تسلم باراك اوباما السلطة في 20 كانون الثاني/يناير الماضي.

وقالت آن ويزمان، المحامية الرئيسية للجمعية لوكالة فرانس برس ان quot;الرئيس اوباما كان محامي قطاع الفحم ونريد ان نعرف الى اي مدى يمارس هؤلاء المسؤولون نفوذا في الخيارات السياسية للادارة في مجال الطاقةquot;.

واضافت ان ادارة اوباما quot;تبنت بالتحديد نفس الموقف الذي تبنته ادارة بوش بقولها ان هذه اللوائح هي ملك رئاسي، اذن غير معدة للنشرquot;.

وردا على سؤال، قال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيتس للصحافيين ان مسألة نشر لوائح الزوار quot;تعود الى 2006quot;. واضاف ان quot;البيت الابيض سيعيد النظر بهذه السياسةquot;.

وكانت الجمعية قد طالبت بنشر هذه اللائحة بموجب القانون الاميركي حول حرية الاعلام.

وطلبت الجمعية في الشكوى التي رفعتها، من قاض فدرالي الاقرار بحقها في التحرك بموجب القانون الاميركي والامر بنشر اللائحة.

واضافت وايزمان quot;لقد اتخذوا القرار السياسي بعدم نشر هذه اللائحة وهو امر محبط جدا. لا ارى كيف يمكن القول +اني التزم بالشفافية ولكن لا اريد ان يعرف الناس من يأتي الى البيت الابيض+quot;.