روما: أكد رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أن بلاده أبلغت الولايات المتحدة استعدادها استضافة معتقلين سابقين في غوانتانامو.
ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية quot;آكيquot; عن برلسكوني قوله في تصريحات متلفزة اليوم الأربعاء ان إيطاليا أبلغت الولايات المتحدة رسمياً قبولها استقبال معتقلين سابقين في غوانتانامو.
وأضاف أن السجناء الذين سيتم قبولهم quot;لا يمكن أن يبقوا في الولايات المتحدة ولا العودة إلى بلدانهم نظراً لما يمكن أن يتعرضوا له من خطرquot;.
هذا وقد شرعت الدوائر الدبلوماسية الايطالية بإجراء اتصالات على المستوى التقني من أجل البدء بإجراءات انتقال ثلاثة من السجناء التونسيين السابقين في غوانتانامو إلى الأراضي الايطالية، وهم رياض نصري ومعز فزاني وعبد الله بن محمد أورجي.
ونقلت quot;آكيquot; عن مصادر دبلوماسية انه من المرجح نقل التونسيين الثلاثة لدى وصولهم إلى إيطاليا إلى سجون أمنية في بارما أو فوغيرا.
وفي موضوع آخر، رفض برلسكوني ما أشيع عن وجود صعوبات في العلاقات بينه وبين الرئيس الأميركي باراك أوباما وقال إنها quot;ليست إلاّ محض ابتكار للمعارضة اليسارية الإيطاليةquot;.
وأضاف quot;التقيت أوباما مرات عديدة أثناء زيارته لأوروبا، ومعه قمت بحل مشكلة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي آندرياس فوغ راسموسين، بفضل علاقة الصداقة التي تجمعني مع أردوغان، الذي سحب الفيتوquot;.
وحرص برلسكوني على الإشارة إلى أن quot;الدليل الواضح الذي يثبت كل هذا هو التعاون الكبير بين حكومتنا والإدارة الأميركيةquot;.
وكان برلسكوني وصل إلى الولايات المتحدة الأحد والتقى الإثنين بنظيره الأميركي باراك أوباما وكبار المسؤولين الأميركيين.