روما: استبعد وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني احتمال قيامه بزيارة قريبة لطهران بسبب التظاهرات التي شهدتها إيران أخيراً غداة الانتخابات الرئاسية. ونقلت وكالة أنباء quot;اكيquot; عن فراتيني قوله quot;يصعب في هذه المرحلة الصعبة والمعقدة الذهاب إلى إيرانquot;، وذلك في إشارة إلى التظاهرات التي شهدتها طهران احتجاجاً على فوز الرئيس محمود أحمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية.

وكان فراتيني ألغى زيارة كانت مقررة الشهر الماضي إلى إيران، ووعد بإتمام الزيارة بعد الانتخابات الرئاسية.

وأشار فراتيني في إطار جلسة استماع في مجلس النواب إلى أن quot;هناك فرصة لاستقبال إيران في (اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني) بتريستي الأسبوع المقبلquot;، قبل إجراء إعادة الفرز الجزئي للأصوات، حسبما وعد مجلس صيانة الدستور الإيراني، معرباً عن أمله بأن تنتهي هذه العملية quot;في فترة معقولةquot;.

من جهة ثانية، دعا فراتيني إلى التأكيد على خطة العمل الأوروبية حول الهجرة خلال المجلس الأوروبي الذي سيعقد يومي غد وبعد غد في بروكسل. ونقلت وكالة أنباء quot;اكيquot; عن رئيس الدبلوماسية الإيطالية قوله في جلسة إحاطة أمام لجنتي الشؤون الخارجية في مجلسي البرلمان quot;نطالب بمزيد من القواعد الفعالةquot; على المستوى الأوروبي لمواجهة الهجرة غير الشرعية.

ورأى فراتيني أن خطة التحرك الجماعية الأوروبية التي صيغت لوضع حد للهجرة غير الشرعية قد تعرضت لما أسماه quot;إهمالاًquot;.