طهران:
تقدمت إيران بشكوى رسمية إلى مجلس الأمن ضد الولايات المتحدة تتهمها بالتدخل في شؤونها الداخلية واصفة الخطوة الأميركية بأنها quot;غير مبررةquot; و quot;غير مقبولةquot;. وقال القائم بالاعمال الايراني ايشاج الحبيب في رسالة وجهها الى الرئاسة التركية لمجلس الامن ان اشارة الوفد الاميركى يوم الاثنين الماضي بشأن الانتخابات التي جرت مؤخرًا في ايران quot;ليس لها ما يبررها على الاطلاقquot;. واضاف quot;نحن نرفض مثل هذه الخطوة غير المقبولة والتي تندرج في سياق ضد المبادئ الأساسية للقانون الدولي وتعد مثالا واضحا على التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرىquot;.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة روزماري ديكارلو قالت الاثنين الماضي امام مجلس الامن ان quot;الولايات المتحدة شأنها في ذلك شأن أي جهة اخرى قد تشعر بالقلق ازاء ما يحدث بعد الانتخابات الايرانيةquot; مضيفة ان الولايات المتحدة في هذا الانعقاد الاول لمجلس الامن عقب الانتخابات التي جرت ايران quot;نشاطر المجتمع الدولي قلقه ازاء الأحداث التي وقعت في أعقاب الانتخاباتquot;. واضافت ديكارلو ان quot;ايران تسعى الى تسوية النزاعات المتعلقة بنتائج الانتخابات لذلك فمن الأهمية بمكان أن تحترم حقوق المواطنين الايرانيين في التعبير عن أنفسهم بشكل سلميquot;.

المندوب الايراني شكا في رسالته ايضا كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمكسيك لأن مندوبيهم quot;اقتطعوا بعض أجزاء من تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية واساؤوا استخدامها خارج سياقها من أجل التلاعب في المناقشات الجارية في مجلس الامن وتضليل الرأي العام العالمي quot;.

وأكد الحبيب مرة أخرى أن البرنامج النووي الايراني quot;كان وسيظل سلميًا تمامًا ولم يكن قط ولن يكون له أبدًا أي أبعاد عسكريةquot; مستنتجا ان quot;أي ادعاءات تشير الى عكس ذلك.. لا أساس لهاquot;.