اسلام اباد: اعلن الجيش الباكستاني في بيان انه قتل 38 متمردا وفقد ستة جنود الجمعة والسبت في عمليات ضد مقاتلي طالبان في وادي سوات ومنطقة وزيرستان الجنوبية القبلية (شمال غرب)، وافاد البيان quot;خلال ال24 ساعة الاخيرة، قتل 38 متمردا في ملكند ووزيرستان الجنوبيةquot;، مشيرا الى مقتل ستة جنود في ملكند وفي مقاطعة باجور القبلية.

ولم يتسن تاكيد الحصيلة من مصدر مستقل، ويشن الجيش منذ نهاية نيسان/ابريل هجوما على طالبان في ثلاث مقاطعات من منطقة ملكند (سوات وبونر وباس دير)، واوضح ان ستة متمردين واربعة جنود قتلوا في مواجهات مختلفة في عدة مواقع من وادي سوات.

وتعلن القوات الباكستانية منذ اسابيع عن نجاحات عسكرية في المقاطعات الثلاث المذكورة، مشيرة الى ان جنودها يتقدمون فيما يفر عناصر طالبان. وعلى الرغم من تأكيد الجيش على انه فرض الامن عمليا في بونر، الا ان مواجهات عنيفة لا تزال تجري في دير السفلى ووادي سوات القبلة السياحية الاولى سابقا في باكستان، واضاف البيان العسكري ان quot;32 ارهابياquot; قتلوا في جنوب وزيرستان على مسافة 400 كلم جنوبا خلال عملية قامت بها القوات لفرض الامن على احدى الطرقات.

واعلن الجيش مؤخرا انه شن هجوما واسع النطاق في وزيرستان الجنوبية في المناطق القبلية التي تحظى بشبه حكم ذاتي والتي تقع عند الحدود مع افغانستان وتعتبرها اسلام اباد معقلا لمقاتلي طالبان الاسلاميين المتطرفين، وقصف الجيش عدة مرات هذا الاسبوع هذه المقاطعة كما قصفتها طائرة بدون طيار يعتقد انها اميركية الخميس ما ادى الى مقتل تسعة متمردين، بحسب مسؤولين امنيين باكستانيين.

وتستهدف العملية بشكل خاص قائد حركة طالبان الباكستانية بيعة الله محسود احد كبار المطلوبين لدى اسلام اباد، وقد تبنت حركته العديد من الاعتداءات الدامية التي وقعت اخيرا ردا على العمليات العسكرية التي استهدفت مقاتليها منذ نهاية نيسان/ابريل.

من جهة اخرى، قتل جندي وضابط في كمين نصبه المتمردون في مقاطعة باجور شمال المناطق القبلية، بحسب الجيش، وقتل اكثر من 1500 متمرد و134 جنديا في العمليات العسكرية التي تجري في شمال غرب البلاد منذ نهاية نيسان/ابريل بحسب حصيلة الجيش التي لم يكن من الممكن التحقق منها من مصدر مستقل.