مقديشو: قال رئيس البرلمان الصومالي شيخ ادن محمد مادوبي يوم السبت ان على جيران الصومال ان يرسلوا خلال الساعات الأربع والعشرين المُقبلة قوات لمساعدة الحكومة التي تحاصرها المشكلات.
وقُتل مشرعان في اليومين الماضيين بعدما اشتد القتال بين القوات الحكومية وإسلاميين متشددين يحاولون الإطاحة بقيادة الدولة الواقعة في القرن الافريقي.
وصعد متمردو حركة الشباب هجماتهم على الحكومة الصومالية الشهر الماضي وقتلوا يوم الخميس وزير الامن الصومالي وما لا يقل عن 30 آخرين في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة.
كما قتلوا عضوا بالبرلمان في شمال مقديشو يوم الجمعة.
وأبلغ مادوبي إجتماعا للبرلمان دعي اليه على عجل فيما تقدم مقاتلو المعارضة صوب القصر الرئاسي quot;نطالب العالم والدول المجاورة بالتدخل فورا في الوضع في الصومال.quot;
واضاف quot;نريدهم ان يأتوا الى هنا خلال 24 ساعة..اجبرنا تصاعد العنف على التقدم بهذا الطلب. اولئك الذين يقاتلون الحكومة يقودهم جنرال عسكري باكستاني (سابق) وهم يحرقون الاعلام ويقتلون الناس.quot;
وقالت كينيا يوم الجمعة انها لن تقف مكتوفة الأيدي وتسمح للوضع في الصومال المجاور بأن يتدهور بصورة أكبر لان ذلك يمثل تهديدا للاستقرار الاقليمي.
وتخشى كينيا ودول أخرى في المنطقة وكذلك دول غربية ان ترسخ جماعات لها صلة بالقاعدة وجودها في الصومال وتهدد استقرار الدول المجاورة اذا استمرت حالة الفوضى في البلاد.
وقالت كينيا يوم الجمعة ان الاتحاد الافريقي ملتزم بدعم بعثته لحفظ السلام المكونة من 4300 جندي في الصومال وبالمساعدة في تشكيل قوة شرطة.
لكن متحدثا باسم الشباب حذر كينيا من أي تدخل.
وقال شيخ حسن يعقوب للصحفيين في مدينة كيسمايو الساحلية بجنوب الصومال quot;كينيا تقول انها ستهاجم مجاهدي الشباب منذ أربعة شهور. واذا حاولت ان تفعل ذلك فسنهاجم كينيا وندمر مباني نيروبي المرتفعة.quot;
ويقول محللون ان القتال المحتدم في مقديشو منذ السابع من مايو آيار والذي قتل فيه نحو 300 شخص هو الأسوأ منذ سنوات وان فرص التوصل الى سلام عن طريق التفاوض تتضاءل.
وفي عام 2006 أرسلت اثيوبيا قوات الى الصومال للدفاع عن الحكومة ضد الاسلاميين. وانسحبت في وقت مبكر من العام الحالي لكن وسائل اعلام محلية ذكرت ان قرويين شاهدوها تعود الى الاراضي الصومالية.
وقال سكان في بلدة بلدوين يوم السبت ان القوات الاثيوبية قريبة جدا من البلدة التي تقع في وسط البلاد وعلى مقربة من الحدود.
وقال ساكن يدعى مونا عبدي لرويترز عبر الهاتف ان القوات quot;ليست داخل المدينة الآن. انها على بعد نحو خمسة كيلومترات ويتوقع (وصولها) في أي لحظة.quot;
وقال إسلاميون في بلدة ايلبردي التي تقع في منطقة بكول ان القوات الاثيوبية عبرت الى الصومال لكنهم سيقاتلوها مجددا ويجبروها على العودة.
وقال شيخ حسن معلم قائد العمليات العسكرية بحركة الشباب لرويترز quot;عبر الاثيوبيون الحدود وهم الآن في ايلبردي ونحن مستعدون لقتالهم. سنلقنهم درسا مماثلا لذلك الذي لقناه لهم في الماضي.quot;