اديس ابابا: قال الإتحاد الإفريقي الإثنين أن quot;من حقquot; الحكومة الصومالية أن تطلب دعما عسكريا دوليا لمواجهة quot;عدوانquot; المتمردين الإسلاميين المتطرفين الذين شنوا هجوما لاطاحة الرئيس شيخ شريف احمد. وقال رئيس لجنة الاتحاد الافريقي جان بينغ في بيان quot;نظرا الى ان المتمردين يعيدون تنظيم صفوفهم لشن هجمات اكبر على نقاط استراتيجية في مقديشو يرى الاتحاد الافريقي انه من حق الحكومة الصومالية كسلطة شرعية معترف بها دوليا، ان تطلب دعم الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي واعضاء المجتمع الدوليquot;.

ودان بينغ في البيان quot;استمرار عدوان العناصر المسلحة التي تحظى بدعم خارجي على شعب وحكومةquot; الصومال. ودعا رئيس البرلمان الصومالي آدن محمد نور السبت الدول المجاورة quot;لنشر قوات في الصومال في الساعات ال24 المقبلةquot; وذكر كينيا واثيوبيا وجيبوتي واليمن.

من جهتها دعت منظمة المؤتمر الاسلامي التي تضم 57 عضوا، الاسرة الدولية الى تحرك عاجل في الصومال للتصدي لتقدم حركة الشباب المجاهدين. ووجه الاسلاميون المتطرفون الاحد تحذيرا شديد اللهجة الى هذه الدول اذا قررت ارسال قوات الى الصومال.

ومنذ اذار/مارس 2007، تنتشر في مقديشو قوة سلام افريقية تضم جنودا اوغنديين وبورونديين لكنها تعاني من نقص في عديدها (انتشار 4300 جندي فقط من اصل 8000) وتتعرض بانتظام لهجمات المتمردين الاسلاميين.