قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نضال وتد من تل أبيب: زينت صورة كل من ندى آغا سلطاني ، أول إيرانية سقطت برصاص النظام الإيراني خلال المظاهرات، وصورة نجل الشاه الإيراني السابق، رضا فهلوي صفحات الصحف الإسرائيلية، حيث نشرت معاريف مقابلة خاصة مع رضا فهلوي دعا خلالها إسرائيل إلى الوقوف إلى جانب المتظاهرين ضد النظام في إيران، فيما اعتبرت يديعوت، ندى آغا سلطان، أول قتيلة في التظاهرات رمزا للنضال الشعبي في غيران ضد تزوير نتائج الانتخابات وضد النظام القائم، مع نشر صور لها وهي محجبة وأخرى بدون غطاء الرأس. وأعلنت معاريف أيضا أن قضية سليمان العبيد،الفلسطيني العربي من النقب الذي اتهم زورا بقتل الفتاة الإسرائيلية، حانيت كيكوس، وأدين بالجريمة رغم براءته منها، على وشك الانتهاء، بعد أن قبع في السجن سنين طويلة، حيث ينتظر أن يصدر الرئيس بيرس مرسوما رئاسيا بتقليص فترة سجنه.

وعلى الصعيد الإسرائيلي- الفلسطيني كشفت يديعوت أحرونوت، أن لجنة إسرائيلية خاصة وضعت ، أخيرا، مقاييس صارمة لكل صفقة تبادل أسرى مستقبلية بين إسرائيل وأي من الأطراف العربية، تعتمد على مبادلة الجثث بجثث وليس بأسرى أحياء،وتحديد عدد محدود من الأسرى المحتجزين لديها مقابل جنودها الأسرى. وتطرقت هآرتس إلى الخلافات بين رئيس الحكومة، نتنياهو، وبين رئيس الكنيست روبي ريفلين على خلفية رفض الأخير طرح قانون يجيز لموفاز الانشقاق عن حزبه الأم، كديما، خلافا لطب رئيس الحكومة نتنياهو.

نجل الشاه الإيراني: على إسرائيل دعم نضال المتظاهرين

قال نجل الشاه السابق، رضا فهلوي، في مقابلة خاصة مع صحيفة معاريف quot;إن على مواطني إسرائيل مساندة النضال الذي يخوضه الإيرانيونquot;. واعتبر رضا فهلوي نجل الشاه الإيراني السابق محمد رضا فهلوي، أن بقاء النظام الحالي في الحكم قد يؤدي إلى كارثة نووية، لكنه حذر في الوقت ذاته من أن إقدام إسرائيل على ضرب المنشآت الذرية في إيران أن يؤدي إلى وقوف الشعب الإيراني إلى جانب النظام وأن يمس بفرص تجديد العلاقات القوية التي ربطت إيران بكل من إسرائيل والولايات المتحدةquot;.

وأشارت الصحيفة إلى أن فهلوي استبق اللقاء مع الصحيفة بعقد مؤتمر صحفي في واشنطن أخفق خلاله في ضبط دموعه التي سالت خلال حديثه، لكنه أحجم عن انتقاد موقف أوباما واكتفى بالقول إن الشعب الإيراني سيذكر من وقف على جانبه. وحذر فهلوي من وقوع الغرب في مصيدة أركان النظام الإيراني الذين اعتبروا أن مؤازرة حقوق الإنسان في إيران هي شكل من أأشكال التدخل في القضايا الداخلية لإيران.

الرئيس بيرس سيضع حدا لسجن سليمان العبيد ظلما

قالت صحيفة معاريف، إن وزير العدل الإسرائيلي، يعقوف نئمان، انضم مؤخرا إلى قائمة الذين أوصوا الرئيس الإسرائيلي بيرس، بتخفيف مدة سجن العربي الفلسطيني، سليمان العبيد من مدينة رهط البدوية في النقب، وإصدار مرسوم رئاسي بالعفو عنه بعد أن ثبت أنه أدين بقتل الفتاة الإسرائيلية، حانيت كيكوس، عام 1993، ظلما، وأنه لا علاقة له بجريمة القتل على الإطلاق. وقالت الصحيفة إنه سيكون على الرئيس بيرس أن يحسم هذه القضية بناء على توصيات وزير العدل السابق، دانييل فريدمان، والوزير الحالي يعقوف نئمان، وأن يصدر مرسوما بتخفيف مدة عقوبة العبيد الذي كانت المحكمة حكمت عليه بالسجن لمدة 27 عاما، في قضية شغلت الرأي العام الإسرائيلي، لسنوات، خصوصا وأن أسرة الفتاة القتيلة أعلنت أنها مقتنعة ببراءة العبيد وأن قاتل ابنتها لا يزال حرا طليقا.

وقالت الصحيفة إنه إذا قرر بيرس قبول التوصية فإنه وبعد خفض ثلث المدة، (72 عاما) سيبقى على العبيد قضاء 18 عاما في السجن، قضى منها لغاية الآن 16 عاما، مما يعني أنه سيفرج عنه قريبا. ونقلت الصحيفة عن العبيد قوله إنه لن يقبل بأقل من البراءة التامة، فقد quot;قضيت في السجن 16 عاما ولا مشكلة عندي من قضاء المزيد من الوقت حتى تثبت براءتي.

إسرائيل تحدد مقاييس جديدة لصفقات تبادل الأسرى

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت النقاب اليوم، عن أن لجنة خاصة شكلها وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود براك، أقرت بعد سلسلة مداولات سرية، تحديد مقاييس جديدة لصفقات تبادل أسرى مستقبلية بين إسرائيل وأطراف عربية أخرى، تعتمد مبدأ quot;ليس بكل ثمنquot;. وقالت الصحيفة إن المقاييس الجديدة، التي لن تطبق في قضية غلعاد شاليط، تحدد بأن إسرائيل لن تقبل مستقبلا بمبادلة جثث لجنودها وأسراها مقابل أسرى عرب أحياء ولا بأي حال من الأحوال، وأن ستبادل جثثا بجثث، وأحياء بأحياء مع تحديد سقف لعدد محدود من الأسرى المحتجزين لديها مقابل كل جندي إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن براك كان شكل هذه اللجنة في تموز من العام الماضي على أثر العاصفة التي اجتاحت إسرائيل بعد إتمام صفقة الإفراج عن الأسير اللبناني سمير القنطار وأربعة أسرى لبنانيين آخرين مقابل جثث الجنديين الإسرائيليين غلعاد ريجف وأودي غولدفاسير. وطلب براك من أعضاء اللجنة تحديد مقاييس واضحة لتساعد المستوى السياسي في المستقبل عند إقرار صفقات تبادل أسرى مع جهات عربية مختلفة.

ووفقا للصحيفة فإن اللجنة ستوصي بالإفراج عن عدد محدود فقط من الأسرى مقابل كل جندي إسرائيلي على قيد الحياة، وذلك لخفض حماس ودوافع quot;المنظمات الإرهابيةquot; للقيام بعمليات لخطف جنود إسرائيليين في المستقبل ومحاولة مقايضتهم بعدد كبير من الأسرى العرب.

مظاهرة على جانبي الحدود في غزة لإتمام صفقة شاليط

قالت يديعوت أحرونوت، إنه مع مرور ثلاث سنوات على وقوع الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط، في الأسر لدى حركة حماس، ستنظم اليوم مظاهرة من نوع آخر عند الحدود مع غزة، للمطالبة بإطلاق شاليط. وقالت الصحيفة إنه في الوقت الذي سيتظاهر فيه، أعضاء طاقم الإفراج عن شاليط في الجانب الإسرائيلي من الحدود، سيتظاهر فلسطينيون في الجانب الفلسطيني مطالبين بإقرار صفقة تبادل الأسرى.

هآرتس: غضب في الليكود على رئيس الكنيست لمعارضته سياسة نتنياهو

قالت هآرتس إن الغضب في صفوف كتلة الليكود، على رئيس الكنيست، روبي ريفلين، اشتد في الأيام الأخيرة، بعد أن عارض الأخير سياسة رئيس حزبه، رئيس الحكومة نتنياهو، في قضية تقديم اقتراحات قوانين للتصويت عليها في الكنيست، حيث رفض ريفلين تقديم هذه المشاريع بسبب تهديد المعارضة بمقاطعة عمل الكنيست إذا أصرت الحكومة على تمرير قوانين تضر بعمل الكنيست كسلطة تشريعية. فقد هاجم وزير المواصلات، يسرائيل كاتس، خلال جلسة كتلة الليكود في الكنيست، أمس الاثنين، رئيس الكنيست لمعارضته لموقف رئيس الحكومة، بينيامين نتنياهو قائلا، إنه لم يحدث في الماضي أن عارض رئيس الكنيست موقفا لرئيس الحكومة ولعدد كبير من أعضاء كتلته البرلمانية.

وقالت الصحيفة إن أعضاء الليكود غضبوا على ريفلين لرفضه عرض اقتراح قانون يجيز لسبعة من أعضاء حزب كديما الانشقاق عن الحزب، وتشكيل كتلة برلمانية مستقلة، وهو ما اعتبر محاولة مستمرة من قبل نتنياهو لشق حزب كديما، وضرب قيادة ليفني من خلال تمكين الوزير السابق موفاز وستة آخرين من أعضاء كديما الانشقاق عن الحزب، مع أن القانون الحالي يشترط بأن تكون نسبة المنشقين عن أي حزب في الكنيست،30% من مجمل أعضاء الكتلة البرلمانية، وبما أن كديما تملك 27 مقعدا، فإن موفاز بحاجة إلى تعديل القانون أو ضم اثنين آخرين من الحزب حتى يتسنى له الانشقاق وتشكيل كتلة جديدة. واعتبرت هآرتس أن موقف نتنياهو هذا، يؤكد عزمه على شق حزب كديما والقضاء عليه من خلال توفير فرصة لموفاز بالخروج من الحزب والانضمام للائتلاف الحكومي الحالي.