عمان: قال مصدر قضائي في الأردن اليوم الثلاثاء أن محكمة التمييز (أعلى جهة قضائية) نقضت الحكم الصادر من محكمة الإستئناف الشهر الماضي المتضمن المصادقة على حكم محكمة البداية بحبس أربعة صحافيين لمدة ثلاثة أشهر أدينوا بتهمة تعريض مجرى العدالة للشك والتحقير.

ووفق المصدر، أشار قرار محكمة التمييز إلى أن قانون المطبوعات هو الواجب التطبيق بهذه القضية، وان هذا القانون خفف العقوبة المفروضة على هذه التهمة إلى الغرامة التي لا تقل عن مائة دينار (141 دولار أميركي). وبين القرار أن المادة الخامسة من قانون العقوبات تقضي quot;بأن كل قانون جديد يلغي عقوبة أو يفرض عقوبة أخف يجب أن يطبق على الجرائم المقترفة قبل نفاذهquot;.

وكانت محكمة بداية عمان قضت في آذار/مارس من العام الماضي بالحبس مدة ثلاثة أشهر على رئيس تحرير صحيفة quot;العرب اليومquot; المستقلة طاهر العدوان، ورئيس تحرير صحيفة quot;الدستورquot; السابق أسامة الشريف، والصحافية في quot;العرب اليومquot; سحر القاسم والصحافي في quot;الدستورquot; فايز اللوزي بتهمة quot;تحقير القضاء والتعليق على قراراتهquot; المحصنة ضد النقد بموجب قانون العقوبات الأردني، وذلك تبعًا لقضية رفعها المجلس القضائي الأعلى، الذي يشكل رأس السلطة القضائية في المملكة. وأيدت محكمة الاستئناف هذا الحكم هذا القرار في أيار/مايو الماضي.