كورفو: اعلن الامين العام للحلف الاطلسي ياب دي هوب شيفر السبت ان الحلف الاطلسي وروسيا قررا في كورفو (غرب) استئناف تعاونهما سياسيا وعسكريا وان مجلس الحلف الاطلسي-روسيا عاد يعمل مجددا.
وقال شيفر المنتهية ولايته في مؤتمر صحافي عقب اجتماع لمجلس الحلف الاطلسي-روسيا في جزيرة كورفو اليونانية quot;كان طموحي ان اترك لخلفي مجلس حلف الاطلسي-روسيا وهو يعملquot;.
واضاف quot;استطيع ان اؤكد بعد الاجتماع الذي انتهى لتوه انني حققت هدفيquot;.
وتابع امين عام الحلف ان quot;خلافات جوهريةquot; في الاراء ما زالت موجودة بين الحلف وموسكو حول جورجيا، حيث توترت العلاقات اثر الحرب الروسية الجورجية التي استمرت خمسة ايام في اب/اغسطس المنصرم واعلان روسيا تاليا اعترافها باستقلال جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الجورجيتين الانفصاليتين.
وجاء تصريح المسؤول الاطلسي في اعقاب اجتماع عقد بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظرائه في الحلف الاطلسي، في حين مثل الرجل الثاني في الخارجية الاميركية جيمس ستاينبرغ الولايات المتحدة بسبب غياب هيلاري كلينتون عن الاجتماع لاسباب صحية.
من جهة ثانيةاعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت في ختام اجتماع مجلس الحلف الاطلسي وروسيا في كورفو (غرب) ان اعتراف روسيا بالجمهوريتين الجورجيتين الانفصاليتين قرار quot;نهائيquot;.