موسكو: يُنتظر أن يحضر الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف الذي يقوم بزيارة إلى أذربيجان اليوم (29 يونيو) حفل توقيع اتفاقية توريد الغاز الطبيعي الأذربيجاني إلى روسيا في باكو العاصمة الأذربيجانية. ولا يزال الاتحاد الأوروبي يبذل جهوده لتمرير مشروع توريد الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا عبر خط أنابيب جديد لا يمر في الأراضي الروسية. إلا أن أذربيجان تجد لها مصلحة في توريد الغاز إلى روسيا لاسيما وإن من شأن ذلك أن يزيد حجم التبادل التجاري بين أذربيجان وروسيا والذي بلغ أكثر من 2.4 مليار دولار في عام 2008. كما ستتناول محادثات الرئيس الروسي في باكو إنهاء النزاع بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم قره باغ.

وكان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف قد لمّح في الأسبوع الماضي إلى إمكانية أن تلجأ أذربيجان إلى استعمال القوة لتحرير quot;أراض من احتلال أرمنيquot; أذا لم تسفر العملية التفاوضية عن نتيجة. وكان الرئيس الروسي ميدفيديف قد قال بعد اجتماع مع الرئيس الأذربيجاني في أبريل الماضي إن روسيا تريد تحقيق أكبر تقدم ممكن في المباحثات المتعلقة بحل قضية قره باغ.

ويرى محللون أذربيجانيون أن دول العالم الرئيسية لم تعد ترضى بالمماطلة في حل هذه القضية وخاصة روسيا التي تحافظ على علاقات إستراتيجية وثيقة مع كل من أذربيجان وأرمينيا. وقال نوروز ماميدوف، رئيس الدائرة الدولية في مكتب الرئيس الأذربيجاني، في تصريحات صحفية إن روسيا بمقدورها تنفيذ quot;مهمتها التاريخيةquot;.