لندن: حذرت لجنة من خبراء الدفاع يوم الثلاثاء بريطانيا وطالبتها بمراجعة شاملة لاستراتيجيتها الدفاعية وتقوية تحالفاتها داخل أوروبا وخفض برامج دفاعية رئيسية حتى تركز على المخاطر الامنية الجديدة.
وفي تقريرهم النهائي بعد مراجعة استمرت عامين لاستراتيجية الامن القومي البريطاني طالب خبراء ومن بينهم جورج روبرتسون وبادي اشداون وهما من كبار مسؤولي الدفاع بتغيير شامل في كيفية وضع الخطة الدفاعية وتطبيقها بما في ذلك مراجعة للانفاق قيمته 24 مليار جنيه استرليني (36 مليار دولار).
وقالت اللجنة التي ضمت أيضا جيريمي جرينستوك مبعوث بريطانيا في العراق وسفيرها في الامم المتحدة السابق ان البلاد بحاجة الى تعاون أوثق مع أوروبا الى جانب علاقاتها الخاصة مع الولايات المتحدة.
وقال روبرتسون الامين العام السابق لحلف شمال الاطلسي الذي يرأس اللجنة بالتناوب وهي لجنة شكلها معهد السياسة العامة البحثي quot;بعد (هجمات) 9/11 وبعد الازمة المالية العالمية يجب ان نكون أذكى وان نوجه بكل قوة الموارد الوطنية للمخاطر الامنية الحقيقية وان نكون مستعدين لاتخاذ خيارات وطنية صعبة.quot;
واستطرد quot;حين يتعلق الامر بالامن يصبح الاعتماد الوطني على الذات مغامرة خطرة. التعاون الاوروبي هو السبيل الوحيد الممكن للمضي قدما في عدة مجالات. وعلينا ان نجعل ذلك ينجح.quot;
ومن ضمن المقترحات التي طرحتها اللجنة في تقرير وقع في 140 صفحة تشكيل مجلس للامن القومي على غرار الولايات المتحدة وتشكيل سلطة مركزية لميزانية الامن والدفاع واعادة تركيز الانفاق الدفاعي على موارد حساسة لتفادي هجمات ارهابية على غرار هجمات مومباي في الهند بدلا من المخاطر التقليدية.
كما طالب التقرير بخفض 24 مليار جنيه استرليني مخصصة للانفاق بما في ذلك شراء حاملات طائرات ومقاتلات ومدمرات وغواصات وأيضا اعادة تقييم قدرة الردع النووي.
وقال اشداون وهو المبعوث البريطاني السابق في البوسنة quot;لا يمكن ان نستمر على هذا الحال.
quot;نريد ان نغير طريقة تفكيرنا وان نغير لا ما نفعله فحسب بل كيف ننظم انفسنا لنفعله.quot;
وصدر التقرير في الوقت الذي تتعرض فيه حكومة جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني لضغوط لتقر بضرورة خفض الانفاق وقد يشمل ذلك الدفاع لضبط العجز في الميزانية في اعقاب الازمة المالية والاقتصادية.
ونصحت اللجنة الحكومة بمراجعة كاملة للدفاع والامن حتى تضع في الاعتبار العدد المتزايد من الدول التي توصف بانها دول فاشلة في العالم والمخاطر الامنية التي تشكلها وكيف ان قوة الردع خلال حقبة الحرب الباردة مثل القدرات النووية البريطانية لم تعد تتناسب مع التوجهات الحديثة.
وقالت اللجنة في تقريرها quot;التركيز يجب ان يكون على كيفية الرد على ساحة الجغرافيا السياسية المتغيرة والمخاطر غير التقليدية مثل التغير المناخي ونقص الطاقة وحظر الانتشار النووي والارهاب الجهادي الجديد.quot;