نيامي: جدد جيش النيجر التاكيد على حياده في الازمة السياسية التي تهز البلاد ودعا الاطراف المعنية الى quot;التبصر والتشاورquot;.

واعلن الجيش في بيان تلي في الاذاعة ان quot;القوات المسحلة المتمسكة بالوحدة الوطنية لا تنوي البتة خدمة مصالح منحازة وبالتالي تطلب من مختلف الاطراف ابعاد تلك المصالح نهائيا عن اللعبة السياسية وتدعوها الى اختيار طريق الحوار والتشاور والتبصر في الوضعquot;.

واضاف البيان ان quot;القوات المسلحة المتمسكة بواجب الحياد والتحفظ، لن تشارك في اي حوار سياسي ولن تقحم في اي عملية زعزعةquot;.

وتمسك الجيش رغم تاريخه الحافل بالانقلابات، حتى الان بموقف حيادي كامل من الالنزاع السياسي القانوني القائم بين الرئيس ممادو تانجا والمعارضة.

واعلن الرئيس ممادو تانجا الجمعة انه اعتمد quot;صلاحيات استثنائيةquot; استنادا الى البند 53 من الدستور الذي ينص على انه quot;عندما يتعرض الاستقلال والجمهورية للخطرquot; يمكن للرئيس ان يحكم بالمراسيم.

واتخذ الرئيس هذا الموقف اثر قرار المحكمة الدستورية اعتراض مشروع استفتاء يهدف الى تعديل الدستور لتمكينه من الترشح لولاية ثالثة.

وفي اليوم التالي سارعت المعارضة المنضوية في جبهة الدفاع عن الديمقراطية، الى quot;ادانة انقلابquot; قالت ان الرئيس نفذه الرئيس ودعت قوات الامن والدفاع الى quot;عصيان اوامر رجل اختار عمدا انتهاك الدستور وفقد بالتالي اي شرعية سياسية واخلاقيةquot;.وامر ممادو تانجا مساء الاثنين بحل المحكمة الدستورية التي اعترضت ثلاث مرات مشروع الاستفتاء.