رانغون: من المقرر ان يلتقي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون خلال زيارته الى بورما مسؤولين في حزب اونغ سان سو تشي لكن من غير المتوقع ان يلتقي زعيمة المعارضة، على ما افاد متحدث باسم حزبها الخميس. وقال نيان وين ان quot;السلطات ابلغتنا بان خمسة من اعضاء اللجنة التنفيذية في الرابطة الوطنية من اجل الديموقراطية سيلتقون بان كي مونquot;.

واوضح المصدر ان سو تشي الامينة العامة للرابطة ليست بين هؤلاء الاعضاء الخمسة. ويصل بان الموجود حاليا في اليابان الجمعة الى بورما في زيارة رسمية في وقت تجري محاكمة زعيمة المعارضة سو تشي المعتقلة حاليا بتهمة مخالفة شروط الاقامة الجبرية المفروضة عليها بحسب المجلس العسكري الحاكم في بورما.

وقال مسؤول بورمي طلب عدم كشف هويته ان بان سيلتقي اعضاء في عشرة احزاب سياسية في العاصمة الادارية نايبيداو التي اقامتها السلطات العسكرية وسط الادغال، كما سيجتمع مع رئيس المجلس العسكري الجنرال ثان شوي. ونقلت سو تشي (64 عاما) الحائزة جائزة نوبل للسلام في 14 ايار/مايو الى سجن اينسين شمال رانغون لاتهامها بمخالفة شروط اقامتها الجبرية باقامتها اتصالا مع اميركي وصل الى منزلها بعدما عبر بحيرة سباحة.

وهي تواجه عقوبة السجن خمس سنوات، وقد قضت 13 من السنوات ال19 الاخيرة قيد الاعتقال او الاقامة الجبرية. ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما للافراج quot;فورا ومن دون شروطquot; عن زعيمة المعارضة واصفا محاكمتها بquot;المهزلةquot; فيما اثارت الاتهامات الموجهة اليها موجة تنديد في العالم. وتطالب الامم المتحدة باستمرار بالافراج عن جميع المعتقلين السياسيين في بورما بمن فيهم سو تشي وبادخال الديموقراطية الى النظام السياسي، غير ان هذه الدعوات لم تلق حتى الان اي استجابة.