وارسو: أعلنت وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) الجمعة في وارسو ان اسرائيل وافقت على ان تدفع للامم المتحدة تعويضات مالية عن الاضرار التي الحقتها بمبانيها خلال هجومها على قطاع غزة.
وقالت المفوضة العامة للاونروا كارين ابو زيد ان quot;الاسرائيليين اعلنوا انهم سيدفعون تعويضات ولا سيما عن مبانينا التي دمروهاquot;.

واضافت quot;نأمل ان يحصل هذا الامر وان نتمكن من الحصول على هذه التعويضاتquot;، ولا سيما عن الاضرار التي لحقت بالمخزن الرئيسي للوكالة وعدد من مدارسها وعياداتها.
ولم توضح ابو زيد التي تقوم بزيارة الى اوروبا في مسعى للحصول على دعم مالي لوكالتها، قيمة التعويضات التي ستدفعها الدولة العبرية.

واوضحت ان المفاوضات لا تزال جارية في مقر الامم المتحدة في نيويورك بين الدبلوماسيين الاسرائيليين وممثلين عن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ومحامين من الامم المتحدة، وان البحث في الارقام سيتم لاحقا.
وكانت اسرائيل شنت هجوما مدمرا على قطاع غزة من 27 كانون الاول/ديسمبر وحتى 18 كانون الثاني/يناير ردا على اطلاق صواريخ من القطاع على اراضيها الجنوبية.

واسفر الهجوم الاسرائيلي عن مقتل اكثر من 1400 فلسطيني بحسب اجهزة الطوارئ الفلسطينية، والحق دمارا هائلا في القطاع.
وطال الهجوم الاسرائيلي عددا من مباني الامم المتحدة ووكالة الاونروا التابعة لها، ولا سيما المخزن الرئيسي للاونروا في غزة ومدارس ومستشفيات تتولى ادارتها.