واشنطن مصممة على حوار مع إيران رغم القمع

طهران: أعلن مقرر لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان ) كاظم جلالي اليوم الاثنين انه سيتم الإفراج قريبا عن الدبلوماسيين الإيرانيين المحتجزين لدى القوات الأميركية في إطار الاتفاقية الأمنية العراقية الأميركية.

وأشار جلالي في تصريح لوكالة quot;مهر quot;الإيرانية شبه الرسمية الى ان انسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية استنادا الى الاتفاقية الأمنية بين البلدين ، وقال ان أحد بنود هذه الاتفاقية هي تسليم 20 ألف معتقل عراقي وغير عراقي تحتجزهم القوات الأميركية الى الحكومة العراقية.

وكانت القوات الأميركية هاجمت القنصلية الإيرانية في مدينة اربيل بشمال العراق في 11 يناير/ كانون الثاني 2006 واعتقلت الدبلوماسيين الإيرانيين. وقال جلالي ان الدبلوماسيين الإيرانيين هم جزء من هؤلاء المعتقلين. وأضاف انه عندما يتم تسليم المعتقلين الى الحكومة العراقية في الأيام المقبلة، ستقوم بلاده باستلام دبلوماسييها.

و استنادا الى الاتفاقية الأمنية العراقية الأميركية انسحبت القوات الأميركية من المدن العراقية في 30 يونيو/حزيران الماضي وتمركزت في قواعدها خارج المدن وتسلمت القوات العراقية مسؤولية الملف الأمني في المدن. ووفقا لهذه الاتفاقية يجب ان تسلم أميركا الى العراق جميع المعتقلين ومن بينهم الدبلوماسيين الإيرانيين وكذلك المراكز التي كانت تحت سيطرتها.

وتطرق جلالي الى العلاقات بين طهران وواشنطن ،وقال ان الإدارة الأميركية لم تقم بإحداث أي تغيير إزاء العلاقة مع إيران والمنطقة والنظام الدولي .وأضاف quot;على واشنطن ان تتخذ خطوات أوسع تجاه طهرانquot;.