سيول: إجتمع المبعوثان الكوري الجنوبي والياباني إلى المحادثات السداسية الخاصة بالملف النووي الكوري الشمالي اليوم الاثنين في سيول لمناقشة كيفية تنفيذ عقوبات الامم المتحدة المفروضة على كوريا الشمالية رداً على تجاربها النووية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن مسؤولين إن رئيس الوفد النووي الكوري الجنوبي وي سونغ لاك ونظيره الياباني أكيتاكا سايكي تبادلا الآراء بشأن إطلاق كوريا الشمالية لسبعة صواريخ قصيرة المدى في الاسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية مون تاي يونغ ان المبعوثين quot;أجريا مناقشات معمّقة حول المسألة النووية الكورية الشمالية بما في ذلك تطبيق قرار مجلس الأمن الأخير والخطوات التاليةquot;. ولم يعط مون أية تفاصيل إضافية عن الاجتماع.

من جهة أخرى كشف مون عن ان نائب وزير الخارجية الصيني وو داوي الذي يرأس المحادثات السداسية بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي، سيزور سيول من 12 حتى 14 يوليو/تموز كجزء من جولة إقليمية تهدف إلى إعادة إطلاق المحادثات. ويخطط وو لزيارة روسيا والولايات المتحدة واليابان ومن غير الواضح بعد ما إذا كان سيزور كوريا الشمالية.

يشار إلى ان قرار مجلس الأمن رقم 1874 صدر رداً على قيام كوريا الشمالية بتجربتها النووية الثانية، ويدعو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى فرض عقوبات مالية أشد وحظراً للأسلحة على الدولة الشيوعية.