نيودلهي: قال الزعيم الروحي للبوذيين التيبتيين الدالاي لاما اليوم الاثنين أن تعزيز القيم العلمانية لا يعني رفض الدين، وإنما يدل على احترام غير المؤمنين. ونقلت صحيفة quot;تايمز أوف إندياquot; الهندية اليوم الاثنين عن الدالاي لاما من منفاه الهندي في عيد مولده الـ74 أنه يقر بوجود وجهات نظر مختلفة عندما يسافر الى الخارج عوضاً عن التبشير بالبوذية، كما فعل الزعيم الهندي المهاتما غاندي.

وأشار في خطاب ألقاه في نيودلهي اليوم بالتزامن مع الذكرى الخمسين لنفيه القسري الى الهند الى انه quot;عندما قمت بزيارة لمختلف البلدان في هذه السنوات، لم أبشر بالبوذية كما قال كثيرون، بال بالوئام والإنسانية والروحية. فانا أدعو الى تعزيز القيم العلمانية، ورسالة المحبة والرحمة والكرامة والى القيم المشتركة والتناغم كما فعل كبار المفكرينquot;.

واعتبر أن البوذية هي أكثر من مجرد قراءة النصوص المقدسة وممارسة تعاليمها، داعياً الى جعل البوذية quot;اساساً في حياتناquot;. يذكر أن الدالاي لاما لجأ الى الهند عام 1959 على خلفية الاحتلال الصيني للتيبت، حيث استقبله رئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو مع أتباعه التبتيين وضمن لهم الإقامة الآمنة في بلاده. ويستقر الدالاي لاما منذ ذلك الحين في دهارامسالا في ولاية خسماتشال براديش في شمال الهند، حيث تأسست إدارة التيبت المركزية (حكومة التبت في المنفى).