أوباما يصل إلى روما ويلتقي بنابوليتانو

روما: إعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما الأربعاء أنه quot;من المهمquot; إجراء حوار مع إيران وكوريا الشمالية لتشجيعهما على التخلي عن التسلح النووي وذلك خلال مؤتمر صحافي في روما قبل بدء قمة مجموعة الثماني. وفي معرض حديثه عن زيارته الاخيرة الى موسكو حيث وقع اتفاقا حول خفض الترسانتين النوويتين، شدد الرئيس الاميركي على انه quot;حتى وان كان على الولايات المتحدة وروسيا تحمل مسؤولياتهما الخاصة، من المهم جدا للمجموعة الدولية اجراء حوار مع دول مثل ايران وكوريا الشمالية لتشجيعهما ايضا على اتخاذ خطوات في الاتجاه نفسه وليس في الاتجاه الذي يمكن ان يقود الى سباق تسلحquot;.

واضاف باراك اوباما في ختام لقاء عقده مع الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو quot;هناك سبل اخرى يمكن لهذه الدول ان تضمن سيادتها من خلالهاquot;.

وكان الرئيسان الاميركي باراك اوباما والروسي ديميتري مدفيديف وقعا الثلاثاء في موسكو نصا يحدد بالارقام المطالب في معاهدة تحل محل معاهدة ستارت التاريخية الموقعة عام 1991 حول خفض الترسانات النووية.

كما تطرق اوباما ايضا الى quot;المواضيع التي سيتم بحثها في مجموعة الثمانيquot; التي تعقد في لاكويلا بوسط ايطاليا مثل quot;التغير المناخي والازمة المالية العالمية او مشكلة الفقر في العالم او حظر الانتشار النوويquot;.

وبخصوص مدينة لاكويلا التي ضربها زلزال قبل ثلاثة اشهر اوقع حوالى 300 قتيل، كرر الرئيس الاميركي القول ان بلاده ستساعد في اعادة اعمار المناطق المنكوبة. وقال quot;انني سعيد جدا لان الولايات المتحدة ستساهم مع دول اخرى في المساعدة على اعادة اعمارquot; هذه المدينة. وتوجه اوباما بعيد هذا اللقاء البروتوكولي الى لاكويلا حيث سيتفقد المناطق المنكوبة.