أكويلا: دعا الرئيس المصري حسني مبارك إلى تمثيل عادل للبلاد النامية في مؤسسات صنع القرار الاقتصادي الدولي بما في ذلك مؤسسات التمويل الدولية والتجمعات الرئيسية. كما دعا الرئيس المصري في مداخلتين له يوم أمس خلال جلسات الحوار الموسع بين دول quot;G-8quot; وخماسي الشركاء الذي يضم البرازيل والهند والصين والمكسيك وجنوب أفريقيا، إضافة إلى مصر، طرح فيهما رؤية دول الجنوب للأزمة الاقتصادية العالمية وتغير المناخ، الى الإسراع في مفاوضات تحرير التجارة العالمية دون إجراءات حمائية.

وطالب الرئيس مبارك بزيادة موارد صندوق النقد الدولي لتمويل التنمية في الدول النامية مع تشجيع مصارف مجموعة الدول الصناعية علي العودة للإقراض والائتمان العابر للحدود. وأكد الرئيس مبارك على ضرورة العمل لإعادة صياغة قواعد الرقابة والمتابعة المالية علي مستوي العالم بما يتناسب مع طبيعة المؤسسات المالية في معظم الدول النامية، حسب صحيفة quot;الجمهوريةquot;.

ودعا الرئيس الى ضرورة ألا يقيد الاتفاق حول المناخ في إطار قمة الدول الثماني الكبرى تطلعات البلدان النامية، وإلى أن يكون هناك اتفاق quot;عادلquot; حول المناخ يأخذ في الاعتبار تطلعات البلدان النامية، ولا يفرض قيودا تؤثر على تلك التطلعات. وأشار مبارك إلى أن بلاده تنتمي الىquot;القارة الإفريقية التي تعد الأكثر تعرضا للآثار السلبية لتغير المناخquot; دون أن يكون لها إسهام في انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.